الرئيسية / صحة و طب / طبيب: العناية بالأسنان أولى خطوات حماية القلب

طبيب: العناية بالأسنان أولى خطوات حماية القلب

كتبت:هاجر فهمي

تعتبر أمراض القلب هى السبب الأول للوفاة فى العالم، وقد أثبتت بعض الدراسات والأبحاث، أن هناك علاقة بين أمراض اللثة والقلب، حيث يقول الدكتور أحمد رضوان استشارى طب وجراحة الأسنان، إن العناية بالفم والأسنان هو أول طرق الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضاف رضوان أن أمراض اللثة لها تأثير كبير على القلب، حيث عند إصابة اللثة بالبكتريا والفطريات، ويبتلعها الإنسان مع اللعاب أو مع تناول الطعام، فيمكنها أن تتواجد داخل الأوعية الدموية بالجسم، خاصة مع وجود الدهون المترسبة، فإنها تزيد من احتمالية الإصابة بتجلط الأوعية الدموية، وإذا كان المريض مصابا بالقلب فإنه يكون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة القلبية.

ونصح رضوان مرضى القلب بضرورة التوجه فورا مرة كل 3 أشهر إلى طبيب الأسنان، وذلك للكشف الدورى على صحة اللثة والأسنان، مضيفا بضرورة إخبار الطبيب بالإصابة بالأمراض القلبية، إضافة إلى أن هناك بعض الأدوية المضادات الحيوية والتى يجب أن يحرص المريض على استخدامها، بشرط أن يكون طبيب القلب قد وافق عليها.

وتابع رضوان، يجب على مريض القلب الاهتمام بنظافة الأسنان واللثة واللسان على وجه الخصوص، وذلك من خلال غسيل الأسنان بالماء والمعجون مرتين يوميا على الأقل، إذا كان مريض الأسنان يركب “جسور أو إطباق” يجب إجراء تقويم الأسنان.

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

مكونات غذائية تقلص وفيات امراض القلب والسكري

كتبت : رضوي مجدي أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن تقليص الوفيات نتيجة أمراض القلب والسكتة …