الرئيسية / أخبار سياسية / شباب يخترعون تطبيقًا للهواتف الذكية يحارب الغش التجارى

شباب يخترعون تطبيقًا للهواتف الذكية يحارب الغش التجارى

متابعه نورهان غريب

قام فريق جينو بتقديم حل جديد وهو عبارة عن برنامج سوفت وير على الهواتف الذكية، يقوم بتفحص العلامة المطبوعة المرفقة على عبوة الدواء، لمعرفة إذا كان مزورة أم صالحة للاستخدام.

وتتمثل تلك الحلول فى أنظمة رقابة على الإنتاج ومتابعة المنتجات الدوائية منذ مرحلة التصنيع والتعبئة وصولا لمرحلة التوزيع والبيع للمستخدم النهائى حيث يتمكن المستخدم النهائى من التعرف عن ما إذا كانت تلك الأدوية الذى يقدم على شرائها هو منتجات تابعة ومعتمدة من الشركة المصنعة للدواء أو غير تابعة لها عن طريق التهريب أو التقليد.

وقال أحمد رشاد، الطالب بكلية التجارة بجامعة أسيوط، وأحد أعضاء الفريق، إن الفريق يوفر منتجا يقدم فائدة اجتماعية كبيرة ويحمى أصحاب العلامات التجارية من عمليات الغش والتقليد ويحافظ على سلامة وصحة كل فرد فى المجتمع.

وأشار رشاد، إلى أن مستحضرات التجميل المزيفة والأدوية وغيرها من المنتجات الصحية هى قضية سلامة عالمية، حيث إن المخاطر التى تحدث نتيجة الغش والاتجار فى الأدوية المزيفة يمكن أن تكون عملية قاتلة خاصة فى إفريقيا.

وأكد رشاد، أن نسبة الأدوية المزيفة فى مصر تصل من 20% إلى 50%، وأن الكثير من الشعب المصرى ينتابه القلق عند شراء الأدوية المختلفة وذلك بعد سماع انتشار أدوية مزيفة فى السوق المصرية، وبالأخص مستحضر التجميل إذا كان أصليا أو غير ضار.

وأشار صاحب مشروع “جينو” إلى أن فريق العمل فى المشروع يتكون من خمسة أعضاء، حيث يساعده فى إدارة الشركة دكتور صيدلى يدعى محمد حلمى ماهر مدير مكتب التطوير المهنى للغرفة التجارة الأمريكية بجامعة أسيوط الذى عمل كمدير لفريق المبيعات فى شركة ROCHE العالمية فى مجال تصنيع الأدوية وممثل للمبيعات فى شركة NOVARTIS من قبل وهو القائم بأعمال التوصية والتوجيه للفريق.

أما العضو الثالث فهو المحاسب والمسئول المالى أحمد حسن عبد الحافظ وهو خريج كلية التجارة قسم محاسبة، والعضو الرابع مطور برمجيات المهندس محمد صالح خريج كلية الحاسبات ومطور مواقع الويب الخاصة بالمشروع والخامس والأخير مطور تطبيقات الهواتف الذكية المهندس محمد حمدى خريج كلية العلوم, وهو مسئول عن تطوير تطبيقات الشركة بصورة احترافية.

وفاز الجهاز بجائزة أفضل مشروع فى جوائز جامعة النيل التى وصل المبلغ إلى 15 ألف جنيه.

عن admin

شاهد أيضاً

نقابة البيطريين تعلن مقاطعة الامريكان

كتابة وتصوير: محمدالدين احمد نظمت نقابة البيطريين مؤتمراً صحفياً الساعة الثانية من مساء اليوم بمقر …