الرئيسية / أخبار عالمية / سحب دعوة إيران لحضور “جينيف2”

سحب دعوة إيران لحضور “جينيف2”

وكالات

أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن مؤتمر “جنيف 2” حول سوريا، سوف ينطلق في مدينة “مونترو” السويسرية الأربعاء المقبل، بدون مشاركة إيران.

وقال مارتن نسركي، في بيان صحفي، له مساء الاثنين، إن الأمين العام للمنظمة الأممية، بان كي مون، يصر على ضرورة إعلان إيران التزامها بالبنود التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر “جنيف 1″، في 30 يونيو 2012، الذي يتضمن نقل السلطة إلى حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة.

 

واوضح أن الأمين العام كان يهدف من خلال دعوته لإيران إلى حضور كافة الأطراف التي من الممكن أن تساهم في حل الأزمة السورية،  في هذا المؤتمر.

 

وقال  نسيركي “يواصل بان حث إيران على الانضمام إلى التوافق العالمي حول بيان جنيف، مضيفا “ونظرا لاختيارها البقاء خارج هذا التفاهم الأساسي قرر (بان) أن تجمع مونترو الذي يستمر يوما واحدا سيمضي قدما دون مشاركة إيران.”

 

وكان كي مون قال في وقت سابق إن تصريحات إيران العلنية بأنها لا تؤيد اتفاق جنيف 2012 الذي يدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا “لا تتسق” مع التأكيدات التي قدمها وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

 

وفور إعلان الأمم المتحدة تراجعها عن دعوة طهران، أكد الائتلاف الوطني السوري مشاركته في المؤتمر، الذي يبحث في إنهاء الأزمة السورية المتواصلة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

 

وعبر الأمين العام، في وقت سابق من مساء الاثنين، عن خيبة أمله من رفض إيران دعم حكومة انتقالية في سوريا، في الوقت الذي جددت فيه الولايات المتحدة الأميركية مطالبتها الأمم المتحدة بإلغاء الدعوة الموجهة لإيران للمشاركة في مؤتمر “جنيف 2.”

 

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن على جميع الأطراف الاهتمام باحتياجات الشعب السوري، واعتبارها أولوية، وذلك قبل يومين من عقد المؤتمر في المدينة السويسرية.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

حالة تأهب قصوى في إندونيسيا لتوقع ثورة وشيكة لبركان بالي

كتبت:آية فتح الله تصاعدت المخاوف من ثورة وشيكة في بركان جبل أغونغ في جزيرة بالي …