الرئيسية / أخبار عالمية / روسيا ترفض بيان الناتو وتؤكد انه لا يساعد على إرساء الاستقرار بأوكرانيا

روسيا ترفض بيان الناتو وتؤكد انه لا يساعد على إرساء الاستقرار بأوكرانيا

كتبت:هاجر فهمي

أكدت روسيا رفضها لبيان مجلس حلف شمال الأطلنطى (ناتو) الذى يدين روسيا على خلفية ما يعتبره “تصعيدا عسكريا فى شبه جزيرة القرم وانتهاكا لمبادئ القانون الدولى”.

واعتبر بيان صادر عن الخارجية الروسية اليوم، الاثنين، حسبما ذكرت وكالة أنباء “نوفوستى” الروسية، أن “مثل هذه المواقف لا تساعد على إرساء الاستقرار فى أوكرانيا، وإنما تشجع القوى التى تريد استغلال الأحداث الحالية فى تحقيق أهدافها السياسية غير المسئولة”.

وقال البيان: “من الواضح للعيان أن الأزمة الأوكرانية الداخلية هى المصدر الوحيد للتهديدات الحالية لسيادة ووحدة أراضى أوكرانيا”، معتبرا أن تسوية هذه الأزمة تحتاج إلى أن يتعامل شركاؤنا بطريقة مغايرة تماما من حيث المبدأ مع هذه الأزمة.

وأكد البيان، أن “أسطول البحر الأسود المرابط فى شبه جزيرة القرم لا يتدخل فى الشئون الداخلية الأوكرانية، وجميع تحركات وحداته هدفها تأمين سلامة الأسطول والحد من إمكانية وقوع هجمات من قبل المتطرفين ضد المواطنين الروس”، مشيراً إلى أن “تشويه الحقائق وإثارة التوتر لا يساهم فى تطبيع الوضع فى أوكرانيا وبث الثقة فى علاقاتنا مع دول حلف شمال الإطلنطى”.

وأكدت الخارجية الروسية أن الإجراءات التى تتخذها موسكو مناسبة وشرعية تماما، وذلك فى ظل الوضع المضطرب الذى يهدد حياة وأمن سكان القرم والمناطق الجنوبية والشرقية فى أوكرانيا على خلفية استفزازات القوى القومية المتشددة.

من جانبه صرح ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الروسية بأن تعليق التحضير لقمة مجموعة الثمانى برئاسة روسيا مضر سياسيا وغير مبرر ويتناقض مع مبادئ التعاون البناء فى إطار المجموعة والذى يهدف إلى استخدام قدرات الدول الثمانى لصالح التنمية والأمن العالمى ومكافحة الأخطار العابرة للقارات.

وأوضح لوكاشيفيتش أن تعليق عمل المجموعة برئاسة روسيا يضر ليس فقط بالدول الأعضاء فقط بل وبالمجتمع الدولى ككل، لأن الأولويات الروسية فى عمل المجموعة تشمل فى الحقيقة أهم القضايا العالمية.

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

القبض علي ممثلة أمريكية تمارس العنف ضد زوجها

كتبت:آية فتح الله ألقت الشرطة الامريكية القبض على الممثلة الشابة ” نايا ريفيرا”بتهمة ممارسة العنف …