الرئيسية / أخبار فنية / ” رجم ثريا ” بالمركز الثقافي المجري

” رجم ثريا ” بالمركز الثقافي المجري

كتبت – منة إدريس سالم
عرض مساء أمس الأربعاء بالمركز الثقافي المجري فيلم ” رجم ثريا “ وذلك بحضور كلا من د. جيهان ابو زيد و د. فيولا شفيق محاضرة بجامعة هامبلتد بالمانيا . ومؤلفة “التاريخ والهوية الثقافية” و”الجنس والطبقة والأمة”. قامت بتدريس الدراسات السينمائية في الجامعة الامريكية في القاهرة، وهى عضو في لجنة التحكيم في صندوق السينما العالمي “Berlinale”. أخرجت عدة افلام وثائقية من ضمنها:” شجرة الليمون “-1993،” موسم زرع البنات”-1999،” رحلة ملكة”- 2003، “جنّة علي”- 2011، و”أريج – رائحة الثورة”عن الثورة المصرية .
جدير بالذكر ان فيلم ” رجم ثريا ” مأخوذ عن قصة حقيقية لسيدة ايرانية تدعي ثريا رجمت حتى الموت ليظل موتها سرا ينكشف وينقل فى رواية تحولت الى فيلما يكشف كيف تستعبد النساء وتستباح ارواحهن بدعم الثقافة والسلطة الدينية و يحكي الفيلم قصة سيدة أيرانيه اتهمها زوجها بالخيانه ليتخلص منها و يتزوج من اخري وتم الحكم عليها بالرجم حتي الموت باسم تطبيق الشريعه الدينيه .
وقد عقب عرض الفيلم مناقشه ادارتها كلا من د. فيولا شفيق و د. جيهان ابو زيد تحدثا فيها عن معاناة بطلة الفيلم والمعاناة التي تعيشها السيدات الايرانيات باسم تطبيق الشريعه وباسم الدين .
وتحدثت د. فيولا شفيق عن فكرة رجم الايرانيات التي عقبت الثورة الايرانية عام ١٩٧٩م وعن شروط الرجم التي ادعو انها اسلاميه وهي في الاساس مخالفه للتعاليم والمبادئ الاسلاميه وعن رجم ثريا الذي كان مخالفا للقانون الايراني وقتها وتحدثت ايضا عن رواية رجم ثريا وتأثيرها في الضغط علي ايران وايضا الضغط الذي اثارة الفيلم عام ٢٠٠٧م والذي ادي الي وقف جميع قضايا الرجم في ذلك العام.

رجم رجم رجم ثرر رجم ثريا رجم ثر رجم ث

 

عن Jasmin

شاهد أيضاً

بالأسماء الفائزون بـ جوائز “الميما ميوزيك”

أحمدعبدالنبي ننشر لكم أسماء الفائزون بجوائز “الميما ميوزيك” لـ عام 2017  في عالم الغناء والتى …