الرئيسية / أخبار فنية / رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يطالب حكام إفريقيا بدعم السينما والثقافة

رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يطالب حكام إفريقيا بدعم السينما والثقافة

 

في افتتاح مهرجان أروشا للسينما الإفريقية بتنزانيا: رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يطالب حكام إفريقيا بدعم السينما والثقافة

متابعة / بوسى عرفات

افتتح بالأمس السبت 20 سبتمبر مهرجان أروشا للسينما الإفريقية بتنزانيا بعرض فني من التراث التنزاني لفرقة “آفريكالتر جروب” والفيلم التنزاني “الشبكة” لجون كالاج كما قام ضيوف شرف المهرجان بإلقاء كلمة حول حال صناعة السينما الإفريقية حيث تحدث المخرج الأوغندي “فهد موتومبا” رئيس مهرجان النيل السينمائي عن أهمية خلق منافذ لتوزيع الفيلم الإفريقي داخل وخارج القارة السمراء وتحدث “ليونس نجابو” رئيس شبكة شرق إفريقيا السينمائية .

 

والتي تضم بوروندي وكينيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا ، عن أهمية التعاون بين المهرجانات الإفريقية في تبادل الأفلام والخبرات .

 

وتحدث د. إيمانويل إيماسيلو” أستاذ السينما في جامعة بورت هاركورت النيجيرية عن أهمية الاهتمام بالسينما كصناعة إفريقية مدعمة للاقتصاد في كل دولة إفريقية كما تحدث الكاتب سيد فؤاد ممثل مصر في المهرجان ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وقناة نايل سينما مطالباً بخلق مناخاً صحياً للتعاون في كل المجالات بين دول القارة السمراء كما طالب حكام إفريقيا وزعماءها بدعم السينما والفنون والثقافة لأنها أسس النهوض بشعوب القارة لأن الفنان عندما يقوم برسالته بشكل جيد وسليم يقود بلاده في كافة المجالات ليس فقط الثقافية إنما أيضاً ينعكس ذلك على سلامة الوطن وأمنه فيبتعد الجميع عن العنف والإرهاب والأفكار المتطرفة التي تملأ أجزاء كبيرة من قارتنا الأم وهو ما يؤثر عليها سلباً في مجال الاقتصاد وغيره من المجالات .

 

حيث كان دعم مصر للفنون في فترة الزعيم جمال عبد الناصر وأيضاً تواصله مع دول إفريقيا الشقيقة خير دليل على ذلك وها هي مصر الآن تخطو خطوات كبيرة نحو العودة إلى القارة السمراء.

 

ووجه “فؤاد” دعوة للزعماء الأفارقة إلى دعم الفنانين كل في مجاله حتى لا يتسولوا ميزانيات أعمالهم من الغرب فقال “ادعموهم حتى وإن انتقدوكم بقوة في أعمالهم فهم يبغون مصلحة أمتهم فقط ولهم رؤية ثاقبة للمستقبل داخل القارة الإفريقية”.

.

واستطرد “فؤاد” في حديثه حول مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الذي يدخل عامه الرابع وكيف أصبح جسراً قوياً للعلاقات بين مصر والدول الإفريقية الشقيقة وكيف حقق خطوات كبيرة داخل القارة إذ كان يصعب على أية وزارة أو نشاط آخر تحقيق ما تحققه السينما والفنون .

.


مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تأسس عام 2011 وتقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم قدره 70% من وزارات الثقافة والسياحة والخارجية والشباب ومحافظة الأقصر و30% من خلال المعلنين والداعمين من المجتمع الأهلي. ويستعد المهرجان الآن لدورته الرابعة من 17 إلى 23 مارس 2015 حيث وقع الاختيار على دولة بوركينا فاسو لتكون ضيف شرف هذه الدورة.

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور| “فايا يونان” بمكتبة الإسكندرية: بحب إسكندرية وأهلها

كتابه وتصوير – كريم أحمد أحييت الفنانة السورية فايا يونان، حفلها الغنائي بمكتبة الإسكندرية ضمن …