الرئيسية / أخبار رياضية / دورتموند ينهي حلم شاختار ويعبر إلى ربع النهائي

دورتموند ينهي حلم شاختار ويعبر إلى ربع النهائي

محمد عثمان الشناوى

تأهل بوروسيا دورتموند الألماني إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوزه على ضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني بثلاثية نظيفة في إياب ثمن نهائي المسابقة.

وجاءت ثلاثية دورتموند عبر البرازيلي فيليبي سانتانا 27، وماريو غوتزه 41، واختتم البولندي كوبا بلازيسكوفسكي ثلاثية فريقه في الدقيقة 59.

وكانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل 2-2 على ملعب “دونباس آرينا”.

تقدّم مستحقّ لدورتموند

بداية المباراة كانت السيطرة فيها لمصلحة دورتموند، الذي تمكّن من فرض أسلوبه وتحكّم في الكرة من خلال الضغط العالي على حامل الكرة والكثافة العددية في وسط الميدان، في الجهة المقابلة اعتمد مدرّب الفريق الأكراني لوسيسكو على سرعة لاعبي الأطراف، خاصة الأوكراني مختاريان والبرازيلي تيكسييرا.

بعد مرور 20 دقيقة لم تكن هناك فرص واضحة لكلا الفريقين، إذ اكتفى كلّ منهما بالمناورة دون خلق خطورة كبيرة على مرمى فايدنفيلر وبياتوف، مع أفضلية لدورتموند الذي كان قريباً من افتتاح النتيجة عبر البولندي كوبا بلازيسكوفسكي في الدقيقة 27 لكن دفاع شاختار كان حاضراً في إبعاد الخطر عن مرماه.

حصل دورتموند على ضربة ركنية نفّذها ماريو غوتزه بإتقان على رأس المدافع البرازيلي فيليبي سانتانا، الذي وضعها في شباك بياتوف ومنح تقدّماً مستحقّاً لفريقه في الدقيقة 31.

الهدف أعطى دفعة معنوية لأصحاب الأرض وزاد الإصرار على قتل المباراة منذ الشوط الأوّل، وفي تبادل للأدوار بين ليفاندوفسكي المهاجم وغوتزه صانع الألعاب مرّر الأوّل عرضية جميلة وجدت أمامها ماريو غوتزه ليضعها في الشباك ويعطي التقدّم الهادئ لدورتموند في الدقيقة 37.

من جهته لم يبدِ الفريق الأوكراني أيّ ردّة فعل إيجابية بعد تلقّيه الهدفين واكتفى بتفادي أهداف أخرى لدورتموند، الذي سيطر على الشوط الأوّل بالطول والعرض ونجح في جعل شاختار عاجزاً عن فعل أيّ شيء في ملعب “سيغنال إيدونا بارك”.

دورتموند يستعرض

تواصلت سيطرة دورتموند في الشوط الثاني واستعرض الألمان أمام فريق بدا عاجزاً عن مجاراة الاندفاع الكبير لأبناء المدرّب يورغن كلوب، الذين نالوا جزاء إصرارهم على تسجيل هدف ثالث، عندما ارتدت تسديدة غوندوغان من الحارس بياتوف أمام بلازيسكوفسكي الذي لم يجد أي صعوبة في وضعها في الشباك معلناً تقدّم فريقه بثلاثية مستحقّة في الدقيقة 59.

بعد الهدف الثالث صار دورتموند يلعب براحة كبيرة وبات يستعرض في بناء العمليات الهجومية أمام عجز غريب من جانب شاختار، الذي لم يظهر بنفس المستوى الذي قدّمه في الدور الأوّل وظهر التأثير الكبير الذي تركه البرازيلي ويليان الذي غادر إلى أنجي ماخاشكالا الروسي.

وفي ظلّ معاناة الفريق الأوكراني كانت فرص إضافة أهداف أخرى متاحة أمام دورتموند وكان البديل غروتسكودزه قريباً من تسجيل الهدف الرابع لكن بياتوف تألّق في تحويل الكرة إلى ركنية في الدقيقة 69.

وعاد ريوس لتهديد مرمى بياتوف من جديد إثر عمل فردي ممتاز تجاوز به ثلاثة لاعبين من شاختار لكنه سدّد الكرة خارج الأخشاب الثلاث في الدقيقة 80.

وفي واحدة من الفرص القليلة التي أُتيحت للضيوف أضاع فيرنانديو فرص تسجيل هدف تذليل الفارق بفضل تألّق الحارس فايدنفيلر في الدقيق 84.

فوز مستحقّ لدورتموند منحه ورقة العبور إلى ربع نهائي البطولة التي يطمح في الحصول عليها وإعادة إنجاز عام 1997، عندما توّج باللقب على حساب يوفنتوس الإيطالي.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

ديروط يدعم صفوفة بـ4 صفقات إستعداد للموسم الجديد في القسم الثاني

إبراهيم عبد العظيم قام مجلس إداره نادي ديروط برئاسة الأستاذ محمد صلاح سيف فى التعاقد …