الرئيسية / صحة وجمال / خمس قواعد لتبني حياة صحية أفضل في أسبوع واحد

خمس قواعد لتبني حياة صحية أفضل في أسبوع واحد

كتبت:هاجر فهمي

اتباع أسلوب حياة صحي من أفضل القرارات التي يمكنك أخذها في حياتك. وهو أمرا ليس صعب المنال كما تعتقدين، بل يمكنك تحقيقه تدريجيا. فكل ما عليك فعله في البداية هو المبادرة بالخطوة الأولى. إليك فيما يلي خمس قواعد أساسية تساعدك على تبني أسلوب حياة صحي أفضل في أسبوع واحد فقط. اتبعي النصائح التالية وستلاحظين كيف أحدث ذلك فرقا كبيرا في حياتك الخاصة، ولا تقلقي فهذا المقال لا يضم أي نوع من الأنظمة الغذائية الصارمة، وإنما أكلات بديلة خفيفة ولذيذة!

١- العمل بنظام الست وجبات في اليوم

أولا وقبل أي شيء، ضعي في اعتبارك أن الخوف والقلق من زيادة وزنك لن يصل بك إلى أي مكان. ما عليك فعله هو اتخاذ خطوات عملية، وذلك ليس بحرمان نفسك من تناول أطعمة معينة أو بحساب عدد السعرات الحرارية التي تتناوليها كل يوم، وإنما بتبني نظام الست وجبات. قسمي طعامك اليومي إلى ست وجبات صغيرة وصحية بدلا من اعتماد ثلاث وجبات كبيرة. بهذه الطريقة، سيتحقق لديك إحساسا بالامتلاء والشبع وستتجنبين الشعور بالجوع سريعا. نقترح عليك تناول وجبات خفيفة وصحية مثل مقرمشات بيك رولز، فهي مخبوزات محمصة من القمح الطبيعي وتتوافر بنكهات عديدة ويمكنها تناولها مع أي غموس صحي من اختيارك.

٢- حققي التوازن في حياتك

من السهل للغاية أن يسرقك الوقت دون إنجاز الكثير من الالتزامات الحياتية التي تقع على عاتقك مثل إنهاء مهام العمل أو ممارسة الرياضة والاهتمام بالمنزل والأسرة. واحد من أهم مفاتيح النجاح في تبني أسلوب حياة صحي، هو تحقيق التوازن الذي يمكنك من الاستفادة بيومك لأقصى درجة. وللوصول لذلك، ننصحك باتباع بعض العادات الصحية مثل الاستيقاظ باكرا، وتناول الماء طوال اليوم، إعطاء بعضا من الوقت للعناية بنفسك، ولرؤية الأشخاص المحببين إليك، والتواصل مع الآخرين. جزء كبير من أسلوب الحياة الصحي يعتمد على سعادتك أنت فقط.

٣- تناولي وجبات صحية خفيفة

هل تعلمين أنك تميلين إلى الشعور بالجوع الشديد في الأوقات التي تكونين فيها في قمة تركيزك؟ سواء كنت في العمل أو تدرسين، فإن محاولة التركيز عندما تكون المعدة خالية، يؤثر على إنتاجيتك وقدرتك على الفهم والاستيعاب. ومن هنا يجب عليك إعطاء المخ الطعام الذي يحتاجه لتوفير الطاقة اللازمة لك. وكما قلنا لك مسبقا، بدلا من اللجوء إلى شرائح البطاطس المقرمشة أو أصابع البطاطس المقلية غير الصحية كوجبات خفيفة، تناولي مقرمشات البيك رولز حيث أنها تكون محمصة وليست مقلية مما يجعلها صحية. ويمكنك أيضا استبدال الفشار به في حالة إذا كنت تنوين قضاء سهرة ممتعة أمام الفيلم المفضل لك. من يحتاج إلى الفشار طالما تتوافر البيك رولز بنكهات مختلفة وعديدة.

٤- كوني إيجابية

العقل السليم يحقق لك الجسم السليم ما يعني أن أفكارك وحالتك المزاجية لديها تأثر عال على حياتك. تبني أسلوب حياة صحي برؤية الأمور من منظور إيجابي وكما يقولون، حاولي رؤية النصف المملوء من الكوب والنظر إلى الجانب المشرق من الحياة. لا تعتمدي على إجراء بعض التغييرات السريعة في حياتك والتي لكن تحقق لك نتائج طويلة المدى! ضعي في اعتبارك أن عيش حياة صحية يعتمد بشكل أساسي على ما يدور في عقلك. لذا في البداية، حاولي دفع نفسك لمدة أسبوع أو أسبوعين إلى التفكير بطريقة إيجابية فقط ورؤية الأمور من منظور مختلف. مع الوقت ستشعرين أن التفكير بإيجابية قد أصبج جزءً لا يتجزأ من شخصيتك. تعلم تقدير الأشياء الصغيرة في الحياة من أفضل الهدايا التي يمكنك تقديمها إلى نفسك، فإن ذلك لن يجعلك سعيدة فقط، بل وأكثر قدرة على التحكم في التوتر والقلق.

٥- اجعلي حياتك أكثر متعة بخوض التحديات

التغيير أمر صحي، ومحاولة دفع ذاتك للخروج من الدائرة التي تقفين فيها من الأمور الذكية لخوص حياة صحية أفضل. تخلصي من الروتين وجربي عمل أشياء جديدة تستمتعين بها. ما رأيك في تجربة رياضة جديدة؟ فهذا سيعمل بشكل إيجابي على تحسين حالتك المزاجية وطريقك في الحياة وأيضا عاداتك الغذائية اليومية. ورغم أن الذهاب إلى صالات الجيم قد يكون كافيا للبعض، إلا أن هناك أشخاص يشعرون بالتحدي عندما يمارسون إحدى الرياضات المثيرة التي تقوم على المنافسة والتفاعل مع الآخرين وتحمل عنصر المرح والمتعة. ابحثي عن الطريقة الأمثل لك، وخوضي التحدي الآن وليس غدا.

 

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

بالصور و الفيديو: أخيرا و بعد 3 سنوات من “مين ماخده “, ظهور زوج “ميريام فارس”.

كتب: ايـمـان الـكـرّاي تكاثف التساؤل حول زوج الفنانة ميريام فارس من يكون ؟ كيف شكله؟ …