الرئيسية / صحة و طب / خدعوك فقالوا.. الترمس فى العيد يخفض الوزن

خدعوك فقالوا.. الترمس فى العيد يخفض الوزن

كتبت:هاجر فهمي

يرتبط أول أيام عيد الفطر المبارك، بكثير من العادات والأكلات التى تعود عليها المصريون، ومن ضمن هذه الأكلات “كحك العيد والحلبة والترمس”.

يقول الدكتور مصطفى سارى استشارى علاج السمنة والعلاج الطبيعى إن الإفراط فى تناول حلوى العيد من الكعك وبسكويت يتسبب فى حدوث مشاكل فى الجهاز الهضمى كما يؤدى للسمنة نتيجة الإسراف فى تناول حلويات العيد، لافتا إلى أن المشاكل التى تحدث بالجهاز الهضمى فى العيد تكون نتيجة لتغير مواعيد الأكل، خاصة مع تناول المأكولات الدسمة والسكريات بكثرة.

ويضيف د. مصطفى أن أغلب المصريين اعتادوا على أكل الترمس فى عيد الفطر وهناك اعتقاد خاطئ بأن تناول الترمس على الريق يؤدى إلى إنقاص الوزن، لكن الترمس يعد نوعا من أنواع البقوليات التى تحتوى على البيتا كاروتين الذى يتحول فى الجسم إلى فيتامين أ، لافتا إلى أن تناول الترمس المملح يساعد على ارتفاع ضغط الدم ويؤدى إلى زيادة الوزن. 

وتابع أنه بالنسبة لتناول الحلبة فهى تعد عنصرا غذائيا يحتوى على نسبة عالية من الألياف والمواد النشوية والفيتامينات والمعادن، ولا يوجد لها أى دور فى إنقاص أو زيادة الوزن.

كما يقدم استشارى علاج السمنة بعض النصائح لتجنب زيادة الوزن فى العيد وذلك من خلال، شرب الكثير من الماء مثل 3 زجاجات كبيرة فى اليوم، مع ضرورة تناول الخضراوات والفاكهة بكميات كبيرة، لأنها تحتوى على ألياف تحسن الجهاز الهضمى، وتناول 3 وجبات بينهم 3 وجبات صغيرة تحتوى على الفاكهة والخضراوات.

كما ينصح لإنقاص الوزن يجب تنظيم الوجبات والأكل والاعتدال فى تناول الطعام الصحى مع ضرورة زيادة النشاط الحركى.

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

مكونات غذائية تقلص وفيات امراض القلب والسكري

كتبت : رضوي مجدي أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن تقليص الوفيات نتيجة أمراض القلب والسكتة …