الرئيسية / حوارات / حكايات الفيزياء

حكايات الفيزياء

تقرير : هاجر فهمي

 

حكايات الفيزياء، أو في بيتنا فيزياء، برنامج في تبسيط العلوم من الحضانة للجامعة، يتكامل مع المناهج الدراسية التقليدية؛ حيث يقدم دروسا في الضغط الجوي، ومركز الثقل، التوتر السطحي، والكثافة وغيرها، ولكن من خلال التجربة واللعب،حيث يعمل على تحفيز التفكر والإبداع والإنتاجية لدى الطالب، من خلال التفكر في كل ما حوله في الطبيعة، ثم الإبداع في استغلال ما حوله من أشياء بسيطة إلى منتج مفيد.
منذ عام تقريبا، كان خليل يحكي تجاربه بشكل طبيعي إلى الأطفال، لم يكن أدى تلك التجارب المكتوبة بعد، حتى طلب منه أحد الأطفال أن ينفذ أحد التجارب عمليا أمامه، وينفرط الخيط، ويتمكن من تنفيذ 15 تجربة مع الأطفال، يتكفل فيها بالنفقة على الأدوات التي يستخدمها. عشق خليل الفيزياء منذ أن كان طالبا بالمدرسة، عن طريق الصدفة بحل مسألة فيزيائية عرف أن قوانين الفيزياء يمكن تطبيقها، ورغم دراسة خليل البعيدة عن الفيزياء، إلا أن هوى التجربة دفعه للاستمرار في شرح مواده للأطفال، يتجول من حضانات إلى مساجد أو إلى مراكز، مصطحبا أدواته المنزلية من بالونات وخل وبيكنج باودر وزجاجات بلاستيكية، يقول إنه أعد تلك المحاضرات من كتب علمية، تواصل أيضا مع عدد من الحضانات، لتوفير مسرحيات مناسبة لشرح الفيزياء. عبر جهاز لاب توب يحمله خليل، يوجد به مشاريع يحضرها المحب للفيزياء، سعادة وابتسامة لا تزول يراها في أعين الأطفال، دهشة تنتبهم عقب كل تجربة، يتمنى خليل أن تكبر تجربته مع أطفال أكثر، ويحلم بتحويل قصص الفيزياء إلى مسلسل للأطفال، يبسط لهم القوانين الفيزيائية.

تنقسم الحكايات إلى سبعة محاور (تجارب، مشاريع، فقرات، حواديت، دراما، قصة)، تبدأ الحكايات بسؤال “مين شاف الهواء”؟

حدثني عن تاريخ الفيزياء، وأبرز ما حققته للبشرية؟
تعريف الفيزياء قد يكون مشكلة بالنسبة لي، فالفيزياء وحكايات الفيزياء ليست العلم الذي ندرسه، بل هي أوسع من ذلك؛ فالفيزياء أن تسأل عن كل شئ، لماذا نري وكيف نسمع بعضنا؟، لماذا السماء زرقاء، والسحاب أبيض؟، لماذا.. ولماذا دائما؟
حكايات الفيزياء تبدأ بسؤال من رأى الهواء؟، ثم من كلم الماء؟، “لو عايز أقف؟ لو عايز أطلع السماء؟”، أسئلة ومع الأسئلة تجارب وحكايات وأفكار لا تنتهي، باختصار الفيزياء أن تفكر في كل شئ، فكل شئ فيزياء؛ وحكايات الفيزياء حكايات كل شئ.لكل قدوة، فمن يكون قدوتك فيها؟
منذ الصغر وأنا أحب شخصية الدكتور على مصطفى مشرفة، كنت أتمنى أن أكون مشرفة الثاني، وكذلك شخصية العالم الجزري، الرجل ما زالت تقام لمخترعاته المعارض رغم مرور قرون عليها، والتي تجمع بين الفن والطرافة، والعبقرية العلمية.كيف جاءتك فكرة حكايات الفيزياء؟
الفكرة نفسها بدأت عام 1988، أثناء عودتي من المدرسة؛ حيث أصطدمت بمواد بناء وأنا أعالج مسألة رياضية عن قانون الحركة، خطرت لي فكرة قصة “ثانية، اتنين، ويمكن ثلاثة” عن قانون الحركة، وتحويل القانون إلى حدوتة أو قصة.. للأسف لم أتخصص في مجال الفيزياء، ولكن ظل النشاط والمتابعة، ومن أمثلة ذلك نوادي علوم الأهرام مع الدكتور محمد رجائي، وكذلك العديد من النشرات العلمية، فضلا عن تلخيص الكتب المبسطة، أهمها: “الفيزياء المسلية لياكوف بيريلمان”، كتب الدكتور خير شواهين، لكنني بقيت مجرد متابع ليس أكثر.
منذ ثلاث سنوات وأثناء تطوعي بالمسجد، طلب مني الأطفال نشاطا عمليا عن العلوم، فطلبت من إمام المسجد تخصيص وقت من العصر للمغرب لعرض علمي بسيط؛ حيث اعتمدت على أدوات المطبخ، واشتريت فقط بالونات، وحلوى للأطفال، وبعد أن انتهى العرض أصبحت نجما مشهورا مع صلاة العشاء؛ حيث انتظرني الأطفال، بدأ أولياء الأمور يتحدثون عن هذا النشاط، أو حكايات الفيزياء.
بدأت في نشر التجارب والعروض على جروب حكايات الفيزياء، بعد العرض الأول قدمت عدة عروض بناء على طلب النا، ثم فوجئت بطلبات من رياض الأطفال، وأكاديميات إبداع، ومؤسسات أخر، ومع العروض تطور المنهج من عدة تجارب إلى أكثر من مائتي تجربة، ومن مذكرة تحوي ستين صفحة إلى أربعمائة صفحة تجارب ومشاريع ودراما، بالإضافة إلى فقرات، وحواديت، ومسلسل درامي قام موقع atfalclub بنشر حلقات منه بعنوان مغامرات أستاذ فكري، وخلال تلك الفترة قدمت حلقات الفيزياء كعرض علمي من 4 إلى 12 ساعة، بالإضافة إلى مقرر دراسي لمدة خمسة شهور، فضلا عن تقديمه ك”كورس” خلال المعسكرات في ما يعادل 18 ساعة.

ما رأيك في مناقشة هذه الفكرةد وانطباع من حولك عنها؟
حكايات الفيزياء تجمع بين المتعة والتسلية، مع العلم والمعرفة، فهي مزيج مفيد مثل طبق سلطة فيه كل الخضروات والفاكهة المتميزة، والتي يستطيع الجميع شراءها بسهولة، وحتى الآن العروض ناجحة ومؤثرة بشكل كبير، يؤكد ذلك عشرات المواقف التي عاصرتها مع الأطفال وأولياء الأمور، كثير منهم يصبح صديقا لي ولحكايات الفيزياء بعد ذلك.

كيف ترى حكايات الفيزياء في المستقبل؟
بالنسبة لي سأستمر في العروض العلمية على أشكالها المختلفة، وأتمنى أن تتطور حكايات الفيزياء كمقرر دراسي، وكذلك مسلسل درامي لكي تحقق الانتشار المطلوب، وأرغب على المستوى الشخصي في عمل قافلة حول مصر؛ وتقديم حكايات الفيزياء في كل مكان.
حكايات الفيزياء تعمل على تنشيط التفكير لدي الطفل أولا، من خلال أسئلة عن كل شئ.. الهواء والماء والخضار والريموت والأرز، فيصبح كل شئ فكرة، وبعدها يأتي تنشيط الإبداع من خلال الأنشطة والمشاريع، وكذلك الإنتاجية بحيث يكون فرد منتج لا مستهلك، فمثلا لعبة الفقاقيع نعلمه كيفية عمل لعبة مشابهة، بدلا من شرائها، وحتى تصنيع الجبن، إلى غير ذلك من الأفكار السهلة والمتاحة منزليا،

ما الذي احببك في هذه الفكره؟
بطبيعتي أحب العلوم، وحل المسائل الرياضية، وتحليل المعلومات، لكن -للأسف- لم أستطع تطوير ذلك على المستوى الدراسي، ولكن.. وبشكل ما أصبحت متخصصا فيما يعرف باسم التعليم المر،ن وأصبحت حكايات الفيزياء برنامجا متميزا ومطلوب.

ما هي طموحاتك، وإلى أي حد تأمل أن تصل الفكرة؟
أطمح في أن تكون حكايات الفيزياء مقررا دراسيا معتمدا، أو موسوعة علمية منشورة، ومتاحة للجميع من الحضانة وحتى الجامعة؛ لأنها ببساطة حكايات كل حاجة، فهي مناسبة للجميع بغض النظر عن المستوى العمري والاجتماعي والدراسي، فضلا عن أنها غير مكلفة ماديا، وكل أدواتها متاحة للجميع.
أتعامل مع كل المستويات العمرية، والرقم القياسي سنة وشهرين، ولكنني اعتدت على الثلاث سنوات، وكل سن له لغة تخاطب خاصة به.

في النهاية أدعو الله أن يتحقق من حكايات الفيزياء الخير الكثير للناس، والنفع مثلها مثل أي اختراع آخر، أو أي علم نافع ومفيد.

الدرس الأول
افتح الازازة – اقلب الكوب – بالونة السفرة – فرقع البالونة – الشمعة – سخن الهواء -كيس الشاي – غطاء الموبايل – انفخ الهواء وبرنولي – طبقنا الورقة ليه – البيضة بتلف – المية بتطلع – القطن مش هيتبل – اسبق البالونة – سيارة بالونة – هليكوبتر – بوميرانج
الدرس الثاني
مدفع الصابون – البصلة والبيضة – الزيت والماء – انقذ العنب – طبق الفلفل – منديل وكوبين – الماء لما يتزحلق – مثلث الفقاقيع – الصفة الشعورية – اشفط الماء – الريموت – لمبة الماء – اهرس الكانزي – لافا لامب – دبوسين على الماء – الماء مش هيقع – مطر في البرطمان – سكر زيادة – صفار البيض – كهرباء ساكنة
الدرس الثالث
عايز اقف – الشوكة والمعلقة – كانزي – 3 شوك – ورقة هتشيل أيه؟ – الرباعي – مسمار هولندا – خمسة جنيه – مسمار الكرامة – 15 صامولة – اشنق الازازة – عمود الرز – أحنا فين؟ – الورقة هتقف أزاي – القصور الذاتي – العلبة بترجع لوحدها – قلم واستك – الدوارة – ورقتين – رسالة من المرايا
الدرس الرابع
انسف الكولا – ثلج النار – تحضير الهيدروجين – تحضير الأكسجين – تحضير ثاني أكسيد الكربون – قلم الليمون – بركان – كاشف الكرنب – الفلوس والخل – بركان ليمون – تحضير الجبنة – الورقة مش هتحترق
بعد الحصص الأساسية ندخل في المشاريع والحصص الخاصة ومنها (السيارة – شوافة الشمس – غرفة الماء – العنكبوت – دوارة الرياح – الرئة – قارب طاقة الوضع – الاخطبوط الضاحك – العلبة – جهاز قياس الارتفاع – مجسم أطوار القمر – نافورة – سماعة كشري).

 

روابط متعلقة بحكايات الفيزياء جروب حكايات الفيزياء https://www.facebook.com/groups/114611949444/

رابط قناة الفيديو للتجارب https://www.youtube.com/watch?v=POEZcmK0Wcs

رابط مباشر للكتاب https://www.facebook.com/groups/114611949444/10153518937714445/

المقرر في صور للشرح https://web.facebook.com/media/set/?set=oa.10153515959894445&type=1

تغطية صحفية لحكايات الفيزياء خليل يلعب الفيزياء مع الأطفال http://www.dotmsr.com/…/%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D8%…

خليل ساحر الفيزياء http://www.masrawy.com/…/-%D8%AE%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%B3%D

تقرير قناة الحرة https://www.youtube.com/watch?v=DQ8b5NTdYSM

حكايات الفيزياء على القناة الثانية المصرية برنامج الوان فقرة شخابيط https://www.youtube.com/watch?v=_6mZBmtWYD0 https://www.youtube.com/watch?v=A9to7kBvS98

12935339_1553918614907051_470859055_n 12957119_1553918594907053_309833369_n 12966107_1553918608240385_9198415_n 12966535_1553918621573717_1648312544_n 12968707_1553918618240384_848678108_n 12987982_1553918604907052_1019163211_n

عن Amina Zhani

شاهد أيضاً

بالصور و الفيديو: “رغدة” تُعطّر “الزمن الجميل” بتصرفات مخلّة بالحياء

كتب : ايـمـان الـكـرّاي  حضرت الفنانة السورية “رغدة”، والتي لم تعد تعرف حدوداً للإنضباط الأخلاقي …

أضف تعليقاً