الرئيسية / كأس العالم / حقائق عن كأس العالم

حقائق عن كأس العالم

كتب / هانى عبد السلام
(الحلقة الثالثة)
*عند اقامة البطولة السابعة فى تشيلى عام 1962 كان الجميع يتوقع تألق غير عادى للملك البرازيل بيليه بعد العرض المشرف فى المونديال السابق لكن لعنة الاصابة لم تمهله حتى يلعب المبارة النهائية امام تشكوسلوفاكيا و قام رفاقه بالعرض المشرف و منحوا فريقهم الكاس الثانية .
كانت البطولة هى الثالثة التى تقام فى امريكا اللاتنية و كان هناك اتفاق مبرم فى الفيفا على ان تقام بطولات الكاس فى اوروبا و القارة الجنوبية فقط العجيب فى هذة البطولة ان الفريقين اصحاب المركزين الثانى و الثالث فى المونديال السابق لم يتمكنوا من التأهل الى هذا المحفل و السؤال الان كيف ينحدر مستوى فريقين على مدار اربعة اعوام فقط بهذه الصورة … ببساطة لم تتمكن كلا من السويد و فرنسا من التاهل الى هذة البطولة بدون اى مبرارت اطلاقا .
• البطولة الثامنة فى انجلترا عام 1966 كانت محط انظار العالم باثره لعده اسباب اهمها ان انجلترا هى اول دولة تخترع كرة القدم فى الاساس و ايضا فى ظل نجوم انجليز مميزين جدا فى ذلك الوقت امثال هيرست و الذى سجل هاتريك فى النهائى ليكون صاحب اول واخر هاتريك فى نهائى كاس عالم .
• جلست الملكة اليزابيث امام 97 الف متفرج فى استاد ويمبلى لتشهد مبارة النهائى و تتوج بلادها بالشرف العظيم للمرة الاولى
• كانت المبارة االنهائى من اشرس المباريات فى التاريخ حيث اختلط السياسة بالرياضة انجلترا و المانيا الغربية العدويين اللدودين منذ عقدين من الزمان .
• من طرائف هذة البطولة ان بيليه ملك الكرة فى العالم عندما اصيب امام البرتغال خرجت البرازيل من البطولة من الدور الاول وسط اكبر مفاجاة يشهدها المونديال لكن كما تقول الحكمة الشهيرة مات الملك عاش الملك فقد ذهب بيليه لكن ظهر ايزيبيو الاعب البرتغال الاسود صاحب الاصول الافريقة و اصبح هداف البطولة و سجل ملحمة شهيرة مع فريقة امام كوريا الشمالية بعدما تاخر الفريق البرتغالى بثلاثية عاد ايزيبيو بفريقه من بعيد جدا و فازوا بخماسية سجل منها ايزيبيو اربعة اهداف وحده .
• فاز اللاعب ايزيبيو بلقب هداف العالم برصيد 9 اهداف من اصل 17هدف سجلها فريقه فى البطولة و كان اول لاعب افريقى فى التاريخ يصل الى هذا المستوى العالمى لكن باسم دولة اوروبية .
الى حلقة جديدة

عن hany abdelsalam

صحفى ناشىء و مذيع سابق فى راديو عاجل و حاليا فى زوووم نيوز مقدم برنامج نقطة و من اول السطر اسم الشهرة هانى المدرسى يبحث عن النجاح فى مجال الإعلام و يتمنى أن يعمل ذات يوم فى BBC أو CNN

شاهد أيضاً

10 أسباب تجعل جماهير الساحرة حزينة لانتهاء مونديال البرازيل

هناك 10 اسباب نشرتها صحيفة ” ميترو ” البريطانية تجعل جماهير الساحرة المتسديرة حزينة لانتهاء …