الرئيسية / أخبار عاجلة / حصاد عام 2017..

حصاد عام 2017..

كتبت: هاجر فهمي

 

الأزهر 2017….

أعلن الأزهر الشريف اهتمامه البالغ بملف “تجديد الخطاب  الديني”  في ظل ما تشهده دول العالم من عمليات إرهابية, ومحاولة إلباس هذه العمليات  عباءة الدين الإسلامي, وذلك  بشرح الخطاب الديني عبر العديد من الجولات في  الداخل والخارج, ومن خلال المؤتمرات والندوات  للتأكيد على وسطية الدين الإسلامي  واعتداله ورفض كل أشكال العنف والتطر , مع التوسع  في أنشطة بيت الزكاة والصدقات  المصري  بتقديم إعانات شهرية استفاد منها حوالي 80 ألف شخص من المستحقين

واشار البيان إلى موقف الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب في إدانة   ما واجهته مصر خلال 2017 من أحداث إرهابية أليمة, ووصف منفذيها ب`”الخوارج”, الذين  يجب على مؤسسات الدولة محاربتهم, والتاكيد على  ضرورة اصطفاف الشعب المصري خلف  مؤسساته من أجل القضاء على تلك الجماعات الإرهابية, فيما حرص فضيلة الإمام على زيارة  المصابين في معظم هذه الأحداث.

كما اشار الى الاهتمام بالملف الفلسطيني بصفة عامة والقدس بصفة خاصة بادانة  الانتهاكات  الاسرائيلية  بحق الفلسطينيين, ورفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل  سفارة بلاده إلى القدس, محذرا من التداعيات الخطيرة المترتبة عليه, ومشددا على  أن القدس المحتلة, وهويتها الفلسطينية والعربية, يجب أن تكون قضية كل المنصفين والعقلاء  في العالم, رافضا طلبا رسميا من نائب الرئيس الأمريكي, مايك بينس, للقاء  فضيلته .

كما كشف بيان  الأزهر عن أن إجمالي عدد المكالمات التي استقبلها مركز الفتوى الإلكترونية  التابع له  من  نوفمبر  2016م  حتى نوفمبر 2017م بلغ  حوالي 13 ألف مكالمة  هاتفية فى موضوعات  العبادات و المعاملات و الأحوال الشخصية و الشبهات  -فتاوى النساء.

كما قام قسم البحوث الشرعية والنشر خلال عام 2017م بإعادة تنقيح الفتاوى وفق  منهج الأزهر , وإعداد أبحاث متعلقة بالشبهات, وإجراء مقابلات شخصية مع الملحدين  والمستفتين داخل المركز وإعداد أبحاث شهرية عن المعاملات المالية المعاصرة وما  يستجد من أسئلة  تتعلق بالمعاملات و ذلك في إطار جهود الأزهر الشريف للقضاء على فوضى  الفتاوى والفتاوى الشاذة وتصحيحها

وأشار البيان إلى ما قام به مركز الأزهر العالمى للرصد والفتوى الاليكترونية لتصحيح  المفاهيم وكشف زيف الجماعات الإرهابية في 2017م وتطوير  آليات عمل المركز واستحداث  آليات أخرى بهدف الوصول لأكبر قطاع ممكن من المستهدفين, وافتتاح أقسام جديدة,  بمختلف اللغات الإنجليزية- الفرنسية- الألمانية- الأسبانية- الأوردية- الفارسية  – اللغات الأفريقية).

كما أطلق مرصد  الازهر عددا من الحملات التوعوية عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل  الاجتماعي, مثل حملة “قيم إنسانية”, والتي هدفت إلى إبراز القواسم المشتركة  بين البشر جميعا والتأكيد على أن الفطرة الإنسانية السليمة تترفع عن الجرائم التي  يقدم عليها المتطرفون

كما اوضح البيان  ان  عام 2017م شهد  توسعا كبيرا في أنشطة بيت الزكاة والصدقات المصري,  الذي يشرف عليه شيخ الأزهر  حيث تحمل بيت الزكاة تكاليف إجراء العمليات لقوائم  انتظار مستشفى أطفال أبوالريش, و توسيع دائرة علاج قوائم الانتظار بمعهدى القلب  و ناصر, وإنشاء مركز لعلاج الفيروسات الكبدية بمستشفى الأزهر التخصصي, وعلاج 26  ألف مريض بفيروس (سي),  كما أطلق  بيت الزكاة حملة “صحتك هتنور حياتك” حيث قام بعمل مسح ميداني على أكثر من  20 ألف مواطن, وإجراء التحاليل الطبية بالمجان وتحويل الحالات التي يتم اكتشافها  دون تحميل المرضى أية أعباء مالية.

كما أنشأ بيت الزكاة مبنى للأطفال بلا مأوى  لتدريبهم على المهن الحرفية, وأطلق حملة “تيسير الزواج” كمشروع وقائي للقضاء على  ظاهرة الغارمين, والمشاركة في الإفراج عن الغارمين.

واشار البيان الى المؤتمرات الدولية والمحلية التى نظمها الازهر خلال العام الحالى  ومنها مؤتمر “الحرية والمواطنة… التنوع والتكامل  وصدر عنه “إعلان الأزهر للمواطنة  والعيش المشترك”, الذي شدد على حتمية العيش المشترك في ظل المواطنة والحرية  والمشاركة والتنوع , ومؤتمر الأزهر العالمي للسلام  بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين  بحضور البابا فرنسيس الثاني, بابا الفاتيكان, ونخبة من علماء ورجال الدين والساسة  بالعالم للتأكيد على رسالة الإسلام التي تحمل إلى العالم قيم السلام والتعايش  والحوار, ومؤتمر “التطرف وأثره السلبي على مستقبل التراث الثقافي العربي” بالتعاون  مع جامعة الدول العربية, فضلا عن توقيع بروتوكول تعاون مع المركز الثقافي البريطاني  لتوصيل رسالة الإسلام الصحيحة إلى الناس في مختلف أنحاء العالم.

ونوه البيان بجولات الإمام الأكبر الخارجية التى ركزت على نشر السلام العالمي, ومواجهة  التطرف, ونصرة القضايا الإنسانية العادلة وكذلك  لقاء  الإمام الأكبر مع حضرة  البابا فرانسيس, بابا الفاتيكان, مرتين الأولى في القاهرة والثانية في روما هذا  العام.بالإضافة إلى زيارة عدد من الدول الاوربية  اضافة للقاء العديد من الوفود  من مختلف دول العالم.


بعض أنجازات وزارة الهجرة خلال عام 2017

·عقد اول مؤتمر للمرأة المغتربة، اطلاق حملة لمكافحة الهجرة غير الشرعية “قبل ما تهاجر فكر وشاور”.

· تدريب ٤٠٠ شاب في الغربية والفيوم.

·توقيع بروتوكول نقل جثامين المتوفين بالخارج.

·إطلاق خدمات الشباك الواحد بالاسكان والاستثمار والصناعة والتجنيد والجوازات.

·المشاركة في منتدي الشباب العالمي بشرم الشيخ ب١٥٠ شاب وتكوين اول لوبي منهم للرد علي الشائعات.

·الهجرة سند للمصري في الخارج التدخل لحسم “بصمة الحج-المعلمين في الكويت-الاعتداء علي مواطن”.

·تدشين جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الاسترالية كاحد نتائج”مصر تستطيع بالتاء المربوطة”.

· إطلاق أول ميثاق وطني للمصريين بالخارج. ‏

· للمرة الأولى فتح مطار سوهاج لاستقبال جثامين المصريين المتوفين بالخارج ‏.

·بروتوكول مع محافظة الغربية لمكافحة ظاهرة الهجرة ‏غير الشرعية.

·إطلاق مبادرة “خيرك أهلك”مع أبناء ‏الوطن بالخارج لتنمية قراهم ومحافظاتهم.

·المشاركة بماراثون «اطمن على نفسك» للتوعية بمخاطر فيروس ‏‏”سي”‏.

·المشاركة بمعرض فنون متحدي الإعاقة من أبناء المصريين بالخارج‏.

·التنسيق لنقل أجهزة طبية ‏للمستشفيات الأكثر احتياجًا مع المصريين بالخارج وصندوق تحيا مصر.

·صرف معاشا استثنائيا لفتاتين من أبناء المصريين بالخارج توفي والدهما بالسعودية.

· توكيل محام دولي للدفاع فى حادث مقتل الطالبة المصرية”شادن” بألمانيا.

·التعامل مع 100 شكوى من المصريين بقطر خلال الأزمة.

·تشكيل لجنة وزارية لمتابعة لأحوال المصريين العاملين في قطر .

·إنشاء مجمع خدمات المصريين العاملين بالخارج بالقاهرة الجديدة.

· بروتوكول تطوير العشوائيات بالمحافظات ‏المصدرة للهجرة غير الشرعية.

·إطلاق الحملة القومية الكبرى‏”قبل ماتهاجر..فكر ‏وشاور”.

·توفير برامج تدريب وتوظيف بالمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية.

·نشر مبادرة ‏‏«بيت العائلة المصرية»‏ بالتعاون مع الأزهر الشريف.

·توقيع بروتوكول أول خريطة متكاملة للاستثمار الصناعى فى مصر.

– زيارة السفيرة نبيلة مكرم، مصابى التفجير الارهابي بالكنيسة المرقسية بالاسكندرية ضمن وفد وزارى برئاسة المهندس شريف اسماعيل، لزيارة مصابى حادث انفجار كنيسة مارجرجس بطنطا بمحافظة الغربية.

– تنظيم وقفة تأبينية لشباب “تحيا مصر” وأبناء الجيل الثانى والثالث من أبناء المصريين بالخارج، للتضامن مع ضحايا حادثتى كنيستى مار مرقس بالإسكندرية ومارجرجس بطنطا.

– أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء قرارا بضم ممثل عن وزارة الهجرة لعضوية اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

-تخرج للدفعة الثانية من البرنامج التدريبى الذى تنظمه الوزارة بالتعاون مع مؤسسة “مصر الخير” فى المحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية، على رأسها الفيوم والغربية.

– الاتفاق على تنظيم ملتقى خريجى هندسة القاهرة بالخارج، مع جامعة القاهرة، فى شهر أبريل المقبل، للتأكيد على أن مصر تستطيع عبور الأزمات التى تمر بها خلال تلك الفترة.

– استجابة السلطات الكويتية لطلب الوزيرة، بصرف بدل السكن للمعلمات ‏الوافدات، بناء على طلب القطاع المالى ‏بوزارتى التربية والمالية الكويتيتين نتيجة لزيارة الوزيرة للكويت.

– لقاء الوزيرة مع محمد العراقى، رئيس رابطة اتحاد المصريين فى قطر، لبحث التعاون لخدمة الوطن، ودور المصريين فى دعم الصورة الذهنية لمصر باعتبارهم سفراء مصر بالخارج.

– تدشين اتحاد “خليجيون فى حب مصر” بحضور وزيرة الهجرة.
– لقاء وزير العدل لبحث آليات تقديم الدعم القضائي والقانوني للمصريين بالخارج سواء العاملين أوالمقيمين أوالسائحين حرصاً من الحكومة على رعاية أبنائها المصريين بالخارج.

– استقبال بابا الفاتيكان خلال زيارته لمصر، ونقل رسالة للعالم أجمع بأن مصر بلد الأمن والآمان.


بعض انجازات وزارة النقل خلال عام 2017

المشروع القومي للطرق

1. انشاء طريق شبرا – بنها الحر بطول 40 كم وتكلفة 3.3 مليار جنيه
2. انشاء القوس الشمالي الشرقي من الطريق الدائري الإقليمي بطول 33 كم وتكلفة 3,350 مليار جنيه .
3. انشاء طريق الفرافرة – عين دلة بطول 90 كم وتكلفة 412 مليون جنيه .
4. إنشاء الطريق من المنيا إلى طريق الشيخ فضل – رأس غارب بطول 55 كيلومتر وتكلفة 423 مليون جنيه .

أهم مشروعات تطوير شبكة الطرق الحالية

1. ازدواج طريق سوهاج – قنا الصحراوي الغربي بطول 140 كم وتكلفة 350 مليون جنيه .
2. إنشاء وصلة ملوى بطول 29 كيلومتر وتكلفة 111 مليون جنيه .
3. ازدواج طريق مغاغة – العدوة بطول 24 كيلومتر وتكلفة 102 مليون جنيه .
4. انشاء طرق الخدمة للقرى التابعة لمركز بئر العبد بطول 25 كم وتكلفة 16 مليون جنيه .
5. رفع كفاءة طريق أسيوط – الخارجة من منقباد حتى مطار أسيوط بطول 20 كم وتكلفة 83 مليون جنيه .
6. رفع كفاءة الطريق الصحراوي الشرقي ( كمين الشيخ فضل – كمين الجزامى ) بطول 40 كم وتكلفة 95 مليون جنيه .
7. رصف طريق طابا – نويبع بطول 60 كم وتكلفة 97 مليون جنيه .
8. رصف طريق كوم أمبو – ادفو بطول 60 كم وتكلفة 91 مليون جنيه .

مشروعات إنشاء الكباري

1. انشاء محور بنها علي النيل ضمن القوس الشمالى من الطريق الدائري الإقليمي بتكلفة إجمالية 595 مليون جنيه .
2. انشاء محور جرجا على النيل بتكلفة اجمالية 497 مليون جنيه .
3. انشاء كوبرى دمنهور العلوى على الطريق الزراعي بتكلفة 151 مليون جنيه .
4. إنشاء وتطوير كوبرى التوفيقية العلوى بتكلفة 76 مليون جنيه .
5. انشاء وتطوير كوبرى مرغم العلوى على طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي بتكلفة 60 مليون جنيه .
6. انشاء كباري طريق القاهرة – السويس الصحراوي بتكلفة 377 مليون جنيه .

فى مجال النقل البحرى

1. افتتاح مشروع تطوير ميناء سفاجا البحري بتكلفة 510 مليون جنيه ( انشاء محطة ركاب جديدة بطاقة 1,3 مليون راكب / سنة – ساحة انتظار شاحنات بطاقة 40 ألف شاحنة / سنة – ساحة لسيارات التربتك بطاقة 30 ألف سيارة / سنة – تطوير البنية التحتية والمرافق ) .
2. توريد معدات حماية مدنيه وأمن صناعي لحماية وتأمين موانئ البحر الأحمر والوحدات البحرية ضد الحرائق والحوادث ( كاميرات مراقبة – أجهزة كشف عن المفرقعات – بوابات تفتيش – أجهزة X-Ray – سيارات إطفاء ) بتكلفة 30 مليون جنيه .
3. رفع كفاءة عدد 8 وحدات بحرية بموانئ البحر الأحمر بتكلفة 45 مليون جنيه لزيادة كفاءتها والحفاظ عليها .
4. التعاقد وبدء العمل بمشروع إنشاء جراج متعدد الطوابق بميناء الإسكندرية على مساحة 15 ألف متر مربع بسعة 2700 سيارة بتكلفة 285 مليون جنيه .
5. التعاقد وبدء العمل بمشروع إنشاء رصيف 85/3 بطول 400 متر بمساحة تخزينية 20 ألف متر مسطح لتداول البضائع العامة ( أخشاب وغلال ) بميناء الإسكندرية بتكلفة 250 مليون جنيه .
6. بناء وتوريد عدد 2 قاطرة بحرية بميناء دمياط بقوة شد 25 طن وبتكلفة 84 مليون جنيه .

 فى مجال النقل النهري

1. تطوير ورفع كفاءة هويس كم 100 القديم وأهوسة المالح بالإسكندرية على الطريق الملاحى الرياح البحيرى / ترعة النوبارية .

2. مشروع البنية المعلوماتية لنهر النيل ( تم إنتاج الخرائط الإلكترونية لمسافة 100 كم وتوريد أجهزة المرحلة الثانية وجارى تركيب المحطة الأولى لإجراء تجارب المشروع ) .
3. إفتتاح هويسى قناطر أسيوط الجديدة بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والرى وتطهير تعديل المسار الملاحى لربط الهويسين بالطرق الملاحية .

 فى مجال الموانئ البرية والجافة

1. إفتتاح مشروع إنشاء ميناء أرقين البري علي مساحة 130 ألف م2 بتكلفة 93 مليون جنيه كمحور جديد بين مصر والسودان غرب النيل .
2. الانتهاء من تأسيس الشركة المصرية للموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجستية وانعقاد أول جمعية عمومية للشركة بتاريخ 28/6/2017 .
3. الانتهاء من دراسات إنشاء الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر والترويج لطرح المشروع على المستثمرين .

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

العرض الخاص لـ فيلم “أسفين ياباشا” بحضور أبطال العمل (صور)

كتب / أحمدعبد النبي أحتفل أمس أبطال فيلم “اسفين يا باشا” بالعرض الخاص للعمل، بسيما …

أضف تعليقاً