الرئيسية / صحة و طب / حارب أمراض الشتاء بتناول أطعمة لا تزيد الوزن الشرق الأوسط

حارب أمراض الشتاء بتناول أطعمة لا تزيد الوزن الشرق الأوسط

يبحث الكثيرون خلال فصل الشتاء عن الأغذية والمشروبات التي تحافظ على حرارة ودفء الجسم من موجات البرد، لذا فهم يقبلون على تناول أنواع بعينها كي تحميهم من الأمراض المزعجة التي ترتبط بالشتاء، مثل نزلات البرد والسعال والزكام وغيرها.

مشروبات ساخنة بلا سكر الدكتور محمد محمود خليفة، استشاري التغذية العلاجية في مصر، يوضح أن فصل الشتاء من أكثر فصول السنة التي يشعر خلالها الإنسان بالرغبة الشديدة في تناول الطعام نتيجة انخفاض درجات الحرارة واحتياج الجسم إلى الطعام أكثر من الصيف، لذا فهو يحذر من الإكثار من تناول الأطعمة خلال فصل الشتاء حتى لا يزداد الوزن كثيرا، خصوصا أن الكثير من الناس تزداد أوزانهم خلال الشتاء ولا يتنبهون إلى ذلك إلا بعد عودة فصل الصيف.

ويشير إلى أن تناول بعض المشروبات الساخنة يساعد كثيرا على الشعور بالدفء وخصوصا الكاكاو والقرفة (الدارسين) والزنجبيل والنعناع والينسون والشاي بنوعيه الأخضر والأسود، التي يمكن تناولها على مدار اليوم ولكن من دون إضافة سكر. أما عن الأغذية التي تحافظ على حرارة الجسم دون أن تؤدي إلى زيادة الوزن فينصح خليفة بالحرص على تناول الشوربة يوميا في وجبة الغداء، ويفضل أن تكون شوربة العدس أو الطماطم أو الشوفان أو شوربة الخضراوات، لأنها تساعد على التدفئة كما تساعد على الحفاظ على الوزن وتفيد في حصول الجسم على الألياف المطلوبة يوميا.

تجنب المقليات والنشويات

* ويؤكد الدكتور خليفة على ضرورة الإقلال من تناول المقليات والنشويات والأطعمة الدسمة لأنها تجعل الإنسان يشعر بالخمول والكسل بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه يجب تناول كميات كافية من المياه يوميا وعدم انتظار الشعور بالعطش لأننا نادرا ما نشعر بالعطش في الشتاء، في حين تكون أجسامنا في حاجة شديدة إلى المياه لإتمام عمليات الهضم وسهولة تدفق الدم في كل أجهزة الجسم.

وينصح استشاري التغذية العلاجية بضرورة عدم الإكثار من تناول الحلويات لأن هناك اعتقادا بأن الحلويات تساعد على الشعور بالدفء، لكن هذا الكلام خاطئ لأن الشعور بالدفء بعد تناول الحلوى هو شعور مؤقت وليس دائما، بل يشعر الإنسان بالجوع الشديد بعد تناول الحلويات، لذا يمكن الاستبدال بالحلويات ملعقة عسل بشكل يومي، لأنه من الأغذية المفيدة التي تساعد على زيادة مناعة الجسم، كما أنها تعطي الجسم الطاقة والسكريات اللازمة يوميا.

عن admin

شاهد أيضاً

أسباب الإغماء المفاجىء..وطرق علاجه

متابعة/زينب حسن ما هو الاغماء المفاجئ ؟ هو فقد مؤقت للوعي قد يصاحبه استرخاء العضلات …