الرئيسية / أخبار ثقافية / جامعة المنوفية تمنح الناقد أسامة عليمي درجة الماجيستير

جامعة المنوفية تمنح الناقد أسامة عليمي درجة الماجيستير

بقلم وعدسة: محمد الجداوي

منحت كلية الآداب جامعة المنوفية الناقد الأدبي أسامة أيوب عليمي، المعيد بقسم اللغة العربية بالكلية، درجة الماجيستير بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف مع التوصية بطباعة رسالة الماجيستير.

تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور محمد فكري الجزار، أستاذ النقد الأدبي الحديث ونظرية الأدب ورئيس قسم اللغة العربية بالكلية، مشرفا ورئيسا، والأستاذ الدكتور بهلول أحمد سالم أبو بكر، أستاذ الأدب والنقد المساعد قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة دمنهور، مناقشا خارجيا، والأستاذ الدكتور مصطفى محمد أبو طاحون، أستاذ الأدب والنقد المساعد قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة المنوفية، مناقشا داخليا.

نوقشت رسالة الماجيستير، التي كانت بعنوان “سيميائية الإيقاع في ديوان الكتاب لأدونيس”، بقاعة الاجتماعات بكلية الآداب، في “سيمنار” استمر نحو 5 ساعات متصلة.
منحت لجنة الحكم والمناقشة الناقد “العليمي” درجة الماجيستير بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف العلمية، وأوصت بطبعة رسالة الماجيستير على نفقة الكلية؛ ليحصل العليمي على أعلى درجة علمية في رسالته النقدية.

تطرق العليمي في رسالته إلى الإيقاع وتناغمه في شعر الشاعر السوري أدونيس، وكيف تراكبت العناصر الإيقاعية في المدرسة الحداثية في شعر أدونيس، وكيف استفاد من العناصر الإبداعية في تجربته الشعرية “الكتاب” وغيرها من الأفكار العميقة والمستفيضة.

حضر المناقشة عميد كلية الآداب وأساتذة قسم اللغة العربية بالكلية، ولفيف من المعيدين بالكلية وشعراء وكتاب وصحفيين، إضافة لأسرة الناقد الحاصل على درجة الماجيستير.

عن محمد الجداوي

شاهد أيضاً

يوسف گلزيم يتألق بمهرجان العرائش و يعد جمهوره بعودة قوية للساحة الفنية

تمكن النجم المغربي يوسف گلزيم أن يخلق تفاعلا كبيرا و يلقى استحسان الجمهور وذلك بعد …