الرئيسية / أخبار عالمية / «جائزة الشيخ زايد» تعلن عن قائمتها الطويلة لفرع الآداب

«جائزة الشيخ زايد» تعلن عن قائمتها الطويلة لفرع الآداب

القاهرة_من شادية الحصرى

.
أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة للأعمال المرشحة في فرع (الآداب) للدورة التاسعة 2014/2015. وتضم القائمة الطويلة في فرع (الآداب) ثلاثة أعمال شعرية توزّعت بين الأردن والإمارات وفلسطين هي: (زوجة الملح) للشاعر والاعلامي الأردني يوسف أبولوز من إصدارات دار الصدى – دبي 2013، و(قسطرة) للشاعر كريم معتوق من الإمارات ومن إصدار دار الياسمين – الإمارات 2014، و(لا شامة تدلّ أمّي عليّ) للشاعر الفلسطيني غسان زقطان وصادر عن الأهلية للنشر والتوزيع – الاردن 2014.

.

هذا بالإضافة الى سبعة نصوص سردية جاء الغالب منها من مصر في حين كان للمغرب وفلسطين ولبنان نصيب على النحو الآتي: رواية (الشافيات) للروائي اللبناني عباس بيضون من إصدار دار الساقي – بيروت 2014، و رواية (امرأة أعمال) للمفكر والأديب المغربي بنسالم حمّيش صادر عن دار الشروق – القاهرة 2013، ورواية (مجانين بيت لحم) للكاتب والصحافي الفلسطيني أسامة العيسة ومن إصدار نوفل- هاشيت أنطوان- بيروت 2013، و(وجوه سكندرية) سيرة مدينة للكاتب المصري علاء خالد صادر عن دار الشروق – القاهرة2012. بالإضافة الى 3 إصدارات عن الدار المصرية اللبنانية- القاهرة؛ هي (نصيبي من باريس) للكاتب الروائي المغربي أحمد المديني 2014، ورواية (هنا القاهرة) للكاتب المصري إبراهيم عبدالمجيد2014، وأخيراً رواية (انحراف حاد) للروائي أشرف الخمايسي من مصر- 2014.

.

هذا وستخضع الأعمال المرشّحة في هذه القائمة إلى تقييم لجان التحكيم التي شكّلتها الجائزة، وتضم نخبة من المتخصِّصين في حقلي الآداب والشعر لاختيار الأعمال المرشّحة في قائمة قصيرة لاحقاً. يذكر أن المؤلف المصري عبدالرشيد محمودي حظي بجائزة الفرع في الدورة السابقة عن رواية “بعد القهوة” من منشورات مكتبة الدار العربية للكتاب (2013).

عن Shosho alhosary

شاهد أيضاً

حالة تأهب قصوى في إندونيسيا لتوقع ثورة وشيكة لبركان بالي

كتبت:آية فتح الله تصاعدت المخاوف من ثورة وشيكة في بركان جبل أغونغ في جزيرة بالي …