الرئيسية / أخبار سياسية / تعرف علي اسباب تردد سفر الملك سلمان لأسيا.

تعرف علي اسباب تردد سفر الملك سلمان لأسيا.

ترجمة رضوي مجدي

هناك اسباب كثيرة لتردد سفر الملك سلمان “خادم الحرمين الشريفين” للخارج في افضل الاوقات ليتم إجراء مشروعه الذي يطمح لة الذي سيسافر  لتحقيقة لمدة شهر لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ. الصين واليابان من اجل تحقيق مشروع حل الازمةالاقتصادية الحرجةالذي تمر بها البلاد.

بروناي واندونيسيا وماليزيا وجزر المالديف هي جميع الدول ذات الأغلبية السنية والدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، التي يقع مقرها الرئيسي في جدة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية. على هذا النحو، أنها حيوية لجهود السعودية لبناء جبهة سنية موحدة لتتحدي طموحات إيران لجمع السلطة في العالم الإسلامي.

ولكن يمكن أن يكون هناك شك في أن  جولة الملك هو إشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تسهم في الحفاظ على مرونه  تعاملها مع الولايات المتحدة. وكان رد فعل الرياض لانتخابات دونالد ترامب رئيسا الولايات المتحدة إيجابي. سلمان كان بين اولي  القادة الذين بادرو بتهنئة الرئيس المنتخب في تشرين الثاني الماضي.كما عمل وزير خارجيته، عادل الجبير، بقوة لإقامة علاقات مع الإدارة الجديدة، وأشاد في تصريحات للصحافة وفي المحافل العامة.

ومن جانبها،وضحت ادارة ترامب  أنها تبادل رغبة السعودية في إعادة بناء العلاقة التي قد ذبلت خلال السنوات الغير  سعيدة للرئاسة باراك أوباما. كجزء من جهودها لتعزيز استراتيجية احتواء إيران لها، فإن إدارة ترامب يزداد دعمها لقوات التحالف التي تقودها السعودية

كما  أعلنت إدارة ترامب خطط لرفع بعض القيود المفروضة على مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية التي فرضها أوباما، ولا سيما بشأن الذخائر الموجهة بدقة (ولكن ليس، على ما يبدو، على الذخائر العنقودية). تعهد وزير الدفاع جيمس ماتيس علي تقديم  جهود أكثر عدوانية لاعتراض  إمدادات الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين المتمردة في اليمن. وفي الوقت نفسه، المملكة العربية السعودية هي ليست من قائمة الدول ذات الأغلبية المسلمة الخطرة الذي تخضع لقيود استخراج تأشيرات دخول الولايات المتحدة، على الرغم من أن 15 من ال19 الذين نفذو حادثة 11 سبتمبر  كانوا سعوديين.

ومع ذلك، فإن السعوديين خشية أن دعم ترامب قد يتحول بسرعة سامة فتعتقد الادارة السعودية   على ما يبدو أنه يمكنهم رسم خطة لحل المشكلة الإسرائيلية الفلسطينية بشروط تمليها إسرائيل. كما قال المفاوض السابق  دينيس روس من صحيفة نيويورك تايمز في فبراير، “منطق الخارج” لأن الفلسطينيين ضعفاء جدا ومقسمين  ولأن هناك علاقة ضمنية جديدة بين العرب السنة واسرائيل وهناك  أمل ان العرب على استعداد لبذل المزيد من الجهد هذه فكرة تزيد من تلاقي المصالح بين الإسرائيليين والسعوديين على أساس الكراهية المتبادلة تجاه إيران.

خطة الصفقات المحلية والاقتصادية والامنية التي أعلن عنها لن تكون سببا كافيا لترامب للحصول على المملكة العربية السعودية لرمي الفلسطينيين تحت الحافلة.

كما ان  الجبير  سفير السعودية في الولايات المتحدة واضح  وضوح الشمس في أعقاب تصريحات ترامب حول حل الدولة الواحدة المحتملين خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأخيرة إلى واشنطن على الفور أن المملكة العربية السعودية لا تزال ملتزمة بحل الدولتين. وبالتالي، فإن السعودية لن تحصل على متن الطائرة مع أي اقتراح لا تقدم للفلسطينيين دولة آمنة وذات سيادة خاصة بهم، أو على أقل تقدير حقوق المواطنة الكاملة في دولة .

كما ان السعودية ستكون بمثابة الصراف الآلي في أمريكا، ودفع كافة المبادرات الإقليمية من مناطق الادارة الامنة السورية إلى الحشد العسكري في مواجهة إيران.

المملكة العربية السعودية لا تمتلك ثروة غير محدودة. وتشير تقديرات صندوق النقد الدولي أنه في عام 2017، فإن الناتج المحلي الإجمالي السعودي إلى حوالي 690000000000 $. هذا يجعلها على قدم المساواة مع ولاية أوهايو، في الناتج المحلي الإجمالي، والسعوديون تتصارع مع التحديات الاقتصادية لإيجاد فرص عمل لسكان الشباب وتنمية وتنويع الاقتصاد الذي يتركز بشكل مفرط في قطاع الطاقة. ومن المفارقات، من خلال الحفاظ على الضغط الهبوطي على أسعار النفط العالمية، وسياسات ترامب الخاصة من التأكيد على الاستقلال في مجال الطاقة الولايات المتحدة تهدد تفاقم التحديات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية وتقويض قدرة السعوديين على توفير هذا النوع من التمويل الذي يريدة ترامب.

عن radwa magdy

شاهد أيضاً

“نهلة عامر” تطلق حملة “معا”لوقف العنف ضد المرأة

  نهادعادل     أعلنت الإعلامية “نهلة عامر” عن قيامها بإطلاق حملة لمناهضة العنف ضد …

أضف تعليقاً