الرئيسية / أخبار فنية / تعرض مهرجان الموسيقي العربيةلأزمة شديدة

تعرض مهرجان الموسيقي العربيةلأزمة شديدة

دعاء فوزي

تعرض مهرجان الموسيقي العربية والذي تفتتح دورته ال 21 يوم الخميس القادم لأزمة شديدة تمثلت في امتدادات بالجملة وانسحابات جماعية من بعض نجوم الحفلات الغنائية التي كانت قد أكدت مشاركتها في الحفلات ثم عادت واعتذرت عن المشاركة يأتي في مقدمتهم الفنانة آمال ماهر ومطربة الأوبرا سومه والمطرب الشاب لؤي إلي جانب اعتذار المطرب فؤاد زيادي.
ويتردد أن المطربة آمال ماهر قد جاء اعتذارها لارتباطها بتصوير أغنية فيديو كليب خارج مصر إلي جانب مصاحبة والدتها معها لإجراء كشف طبي عليها بالخارج.. بينما لم تتلقي الأوبرا وإدارة المهرجان أي ردود إيجابية بالموافقة وتحديد موعد البروفات من الفنانة سومه والمطرب لؤي وإزاء ذلك تم استبدالهم بأصوات أخري إلي جانب اعتذار المطرب المغربي فؤاد زيادي عن طريق مدير أعماله وهي المرة الثالثة التي يعتذر فيها زيادي عن المشاركة في المهرجان الذي ساهم في نجوميته علي مستوي الوطن العربي.
** وإزاء تلك الاعتذارات المفاجئة قامت إدارة المهرجان برئاسة د.إيناس عبدالدايم بالاتفاق مع فنانين آخرين هم الفنان علي الحجار والمطربة السورية وعد البحري علي إحياء حفل ليلة الختام معاً. إلي جانب مشاركة المطربة نادية مصطفي وإحيائها حفل يوم 11 نوفمبر وبمشاركة عازف العود العراقي نصير شمه الذي جاء مكشان المطرب المغربي فؤاد زيادي.. كما يشارك في تلك الليلة الفنان أحمد سعد الذي انتقلت فقرته من حفل الختام.. كما اتفقت المطربة ريهام عبدالحكيم وزميلتها المطربة رحاب مطاوع علي تعديل موعد حفلتها لتقدم رحاب حفلة يوم 10 نوفمبر وريهام عبدالحكيم حفل يوم 14 نوفمبر.
أزمة الحجز
وبالرغم من أن إدارة المهرجان تمكنت من تسكين الأيام والفقرات الخالية للفنانين المنسحبين من الحفلات إلا أن الأزمة مازالت لم تنته وتتمثل في الجمهور الذي حجز حفلات لنجوم تم استبدالهم بأصوات أخري.. ولليالي تم تغيير عدد من فقرات مطربيها بأسماء أخري.. مما يعني أن الجمهور الذي حجز مبكراً في الحفلات سيفاجأ يوم الحفل بأصوات غنائية بدلاً من الأصوات التي يرغبون في الاستماع إليها وحضور حفلاتهم.. وخاصة أن موعد بداية المهرجان اقترب مع نهاية هذا الأسبوع.
الافتتاح والتكريم
تقام أيام مهرجان الموسيقي العربية في الفترة من 8 إلي 15 نوفمبر وذلك بدلاً من موعده المعتاد من 1 إلي 10 نوفمبر حيث تأجل موعد افتتاحه وحفلاته الغنائية بسبب حلول عيد الأضحي المبارك وإجازاته التي ساهمت في منع إقامة بروفات الفرق الموسيقية والمطربين والمطربات المشاركين في الحفلات الغنائية.
من ناحية أخري يشهد حفل الافتتاح يوم الخميس القادم د.محمد صابر عرب وزير الثقافة والذي يقوم بتكريم 12 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية هم اسما الراحلين الموسيقار رياض السنباطي والموسيقار محمد نوح.. والمطربة غادة رجب والشاعر بهاء الدين محمد. ومن أبناء الأوبرا محسن فاروق وأمجد العطافي. كما يمتد التكريم في مجال الصحافة للزميلين أمجد مصطفي وكريمان حرك بالاضافة لفنان الخط العربي فكري سليمان والباحث الموسيقي التونسي حمادي بن عثمان.. وأيضا الموسيقار عبدالحميد عبدالغفار الذي أضيف اسمه لقائمة التكريم مؤخراً.
أمير النغم
يتضمن حفل الافتتاح أوبريت بعنوان “أمير النغم” إخراج جيهان مرسي ويتناول أهم المحطات الفنية في حياة الموسيقار الراحل رياض السنباطي.. من نجوم الغناء المشاركين الفنان هاني شاكر والمطربة عفاف راضي والفنان محمد الحلو وإيهاب توفيق وخالد سليم ومروة ناهي ومي فاروق ومن سوريا صفوان بهلوان ومن المغرب أسماء المنور. إلي جانب عدة حفلات يحييها مجموعة من الفنانين الواعدين في العزف والغناء منهم المطرب محمد محسن وفرقة سحر الشرق قيادة عازف العود والمطرب بلال الشيخ.. والفنان كرم مراد ومجموعة نوت للعازفات.
“تقام مسابقة هذا العام علي مرحلتين بعنوان “الغناء العربي”.. التصفية الأولي يؤدي خلالها المتسابق موشحا أو مألوفا إلي جانب تقديم عمل حديث من اختياره ينتمي لعصر الطرب الأصيل.. بينما تتضمن المرحلة الثانية أغنية عن عصر الطرب الأصيل في قالب القصيدة.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور| “عمر عقل” ينتهي من تصوير مقطوعة “إسكندريلا”

كتب – كريم أحمد   بعد نجاح العديد من الحفلات الذى أقامها “عمر عقل” بالإسكندرية …