الرئيسية / أخبار سياسية / تعديلات “العدل” على قانون العمل الأهلى.. حذف المال العام والضبطية

تعديلات “العدل” على قانون العمل الأهلى.. حذف المال العام والضبطية

التعديلات التى ادخلتها وزارة العدل على مقترح مشروع قانون العمل الأهلى الذى أعدته وزارة الشئون الاجتماعية، على أن يستكمل الاثنين القادم بوزارة العدل مناقشه تلك التعديلات تمهيدا لارساله لمجلس الشورى.

وكان اجتماعا قد عقد صباح الاربعاء بمقر وزارة العدل، ضم مسئولي وزارات العدل والخارجية والشئون الاجتماعية،والاتحاد العام إلى جانب حقوقيين لوضع المقترح الأخير لقانون العمل الأهلى.

كما كان رئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد فهمى قد استعجل الحكومة ممثلة فى وزارة العدل منذ أسابيع فى ارسال مشروع قانون العمل الأهلى الخاص بها، وذلك إلى جانب مشروع القانون الذى أعدته لجنة التنمية البشرية بمجلس الشورى، تمهيدا لمناقشته أمام الجلسة العامة لاقرار قانون العمل الاهلي جديد.

وتتمثل أهم التعديلات فى اعتبار أموال الجمعيات الاهلية ليست أموالا عامة بل خاصة عدا الجمعيات ذات النفع العام المسند لها مشروعات حكوميه ، وكذلك الغاء العقوبات المقيدة للحريه والاكتفاء بالغرامة حال ارتكاب مخالفات والغاء الضبطيه القضائيه وجميعها كانت من النقاط التي طالب بها العاملين في المجتمع الاهلي .

كما ان تعديل وزارة العدل قصر رقابة الجهاز المركزي للمحاسبات علي الجمعيات ذات النفع العام المسند لها مشروعات حكوميه او تحصل علي اعانه من الدولة.

وقد استحدث التعديل الوارد من وزارة العدل لجنه لتصنيف الجمعيات الاهليه تتكون من رئيس الاتحاد العام ورئيس الاتحاد الاقليمى رئيس وعضو من اللجنة التنسيقية وعضوين من الجهة الإدارية وعضو من المجلس الاقتصادي .

كما جعل التعديل كافة إجراءات الجمعية العمومية تنظم بلائحة النظام الأساسي للجمعية دون تدخل من الجهه الاداريه

وقد نص في التعديل علي احقيه الجمعيات في الحصول علي المعلومات وتقييم مؤسسات الدولة

وقد تضمن التعديل المقترح فتح حساب بالبنك المركزي باسم الجهه الاداريه يخصص لتلقي التمويلات الاجنبيه ثم تحول لحساب الجمعيه بعد موافقة اللجنه التنسيقية

وقد تم الغاء كافة المحظورات علي انشطة الجمعيات الاهليه والاكتفاء بحظر

1. الأنشطة المقصورة علي الأحزاب والنقابات
2. أوممارسة نشاط علمي ومنح شهادات دون الشراكة الرسمية مع احدي الجامعات الحكومية

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

برلماني يدين حادث تفجير العريش الإرهابي

كتب _ هند هيكل أدان النائب زكريا حسان عضو مجلس النواب الحادث الإرهابي الذى وقع صباح …