الرئيسية / أخبار رياضية / تأهل الولايات المتحدة وكوستاريكا والمكسيك تواصل التعثر

تأهل الولايات المتحدة وكوستاريكا والمكسيك تواصل التعثر

اسماعيل فارس.

أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية وكوستاريكا أول المتأهلين عن اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي CONCACAF إلى نسخة العام المقبل من كأس العالم FIFA، بينما لا تزال المكسيك المتعثرة في خضم السباق لنيل بطاقة التأهل المباشر الثالثة مع هندوراس وبنما.

المباراة الأبرز
الولايات المتحدة الأمريكية 2-0 المكسيك
انتهى كلاسيكو CONCACAF المنتظر بالشكل المتوقع، حيث كانت الغلبة للأمريكيين على أرضهم للمرة الرابعة على التوالي، وبنفس النتيجة! تصاعد هتاف الجماهير بالإسبانية (2-0) في ملعب كولومبوس الذي لم يتعرض فيه المنتخب الأمريكي للهزيمة في المباريات العشر الأخيرة. لم تُظهر جماهير أصحاب الأرض أية رحمة بالضيوف الذين تراجعوا بهذه النتيجة للمركز الخامس خلف بنما بفارق الأهداف قبل جولتين من انتهاء التصفيات القارية. وكما كان عليه الأمر في اللقاء مع هندوراس قبل أربعة أيام، استهلت المكسيك المباراة بشكل جيد. إلا أن أبناء العم سام نظّموا صفوفهم وسجلوا أول هدف بُعيد الإستراحة عندما أكمل إيدي جونسون ركنية لاندون دونوفان الذي اقتنص بدوره هدفاً آخر قبل 12 دقيقة من صافرة النهاية بفضل جهد مشهود له من زميله ميكس ديسكرود. ولا بدّ من الإشارة إلى أن كلينت ديمبسي فرّط بفرصة تحويل النتيجة إلى 3-0 من ضربة جزاء ضائعة لم تؤثر على الجمهور المحتفل بين جنبات الملعب.

المباريات الأخرى
بدا أن كوستاريكا في طريقها للفوز جامايكا صاحبة الأرض الأخيرة في الترتيب العام عندما اقتنص راندال برينيز هدف التعادل في الدقيقة 75 من خطأ قاتل للحارس ريتشارد ماكالوم استغله برينيز فوراً. إلا أصحاب الأرض كان لهم قول آخر عندما لاحق جيرماين أندرسون كرة طويلة من وسط الملعب وتغلب في النهاية على الحارس باتريك بيمبرتون. وهذا هو الهدف الثالث فقط لأبناء جامايكا من ثماني مباريات حتى الآن في المرحلة السداسية. ويأتي التعادل ليبقي على آمالهم حية ببلوغ النهائيات، وإن كان ذلك يتطلب شبه معجزة.

في المباراة الثانية، لم تتمكن هندوراس من تعزيز الفارق بينها وبين المكسيك وسقطت في فخ التعادل بهدفين لمثلهما مع بنما. ويُشهد لكارلو كوستلي أنه سجل هدفه الثاني في نفس العدد من المباريات في الدقيقة 28 من اللقاء. ولكن أبناء بنما انتفضوا وهزّوا الشباك عبر جابرييل توريس مطلع الشوط الثاني. ردّ أصحاب وتقدموا بهدف ثانٍ أتى بتوقيع ويلسون بالاسيوس المحترف في إنجلترا. إلا أنه كانت لتوريس كلمة الفصل وعادل النتيجة بشكل رائع في الوقت بدل الضائع.

وتعتبر هذه النتيجة مخيبة للآمال بالنسبة إلى هندوراس، ولكنها ساعدت على انطلاق احتفالات عارمة في الولايات المتحدة الأمريكية وكوستاريكا كونها ساهمت في بلوغ منتخبيها البرازيل 2014.

نجم تحت الضوء
إيدي جونسون (الولايات المتحدة الأمريكية)
قبيل خوض كتيبة يورجن كلينسمان اللقاء مع الغريم المكسيكي في أوهايو، كان هناك سؤال كبير يدور على كافة الألسن: من سيحلّ في المقدمة مكان جوزي التيدور المستبعد نتيجة العقوبة. تمثلت الإجابة بجونسون. بمهاراته في التعامل مع الكرات الهوائية وعزيمته التي لا تكلّ وقدرته على التواصل مع زميله في النادي كلينت ديمبسي، كل ذلك أحدث فارقاً على أرضية الملعب. أتعب لاعب سياتل ساوندرز الدفاعات المكسيكية في كل هجمة وحبس الأنفاس في الكرات الثابتة التي اضطلع بها. ومع مرور نصف ساعة على انطلاق اللقاء، ارتقى عالياً في منطقة الجزاء ليُكمل ركنية دونوفان. تمكن الحارس خيسوس كورونا من التصدي لها ببراعة، إلا أن الدفاعات المكسيكية لم تقضي على مكامن الخطورة نهائياً. فبعيد الإستراحة بين الشوطين ومن الزاوية نفسها، سجل هدفه الرابع في التصفيات. وبالنظر إلى لاعب عانى من فترات صعود وهبوط في مسيرته ـ حتى أنه لم يتم استعداؤه لخوض جنوب أفريقيا 2010 ـ يبدو أنه يستعيد الزخم بحقبة جديدة كلياً مع كلينسمان.

هدف اليوم
جابرييل توريس (بنما
بذل أبناء بنما الغالي والنفيس في العاصمة الهندوراسية تيجوسيجالبا. كان الضيوف متأخرين بهدف، لكنهم لم يستكينوا لذلك. اندفع ماركو سانشيز من الجانب الأيسر وأرسل كرة مقنطرة إلى القرب من القائم. ورغم أنه تواجد في زاوية ميتة تماماً، إلا أن توريس قام بما يشبه السحر. فبمساعدة قدمه اليمنى، حلّق في الهواء وتابع الكرة برأسه فوق الحارس نويل فالاداريس. ويُشهد لهذا النجم البارع أنه سجل هدفي المباراة ليُعادل النتيجة في الدقيقة الأخيرة من اللقاء ويتحصل لفريق على نقطة ثمينة خارج الأرض.

التصريحات
“إني فخورٌ جداً بهذا الفريق وبكوني جزءاً منه. بذلنا جهوداً مضنية والتأهل أمام هذه الجماهير هو أمر لا يُصدّق. هذا هو ما تعنيه [كرة القدم]. أمسيات كهذه مخصصة للمتعة،” نجم المنتخب الأمريكي لاندون دونوفان متحدثاً عما يعنيه حجز تذكرة التأهل إلى كأس العالم FIFA للمرة الرابعة بالنسبة له.

الرقم
8 – 
هو عدد النقاط التي حصلت عليها المكسيك في مبارياتها الثماني حتى الآن. فبالنسبة إلى بلاد الأزتيك والمايا التي عادة ما تكون قد ضمنت التأهل في هذه المرحلة، تبدو بعيدة هذه المرة عن نيل بطاقة التأهل المباشر وفي طريقها لخوض الملحق القاري مع نيوزيلندا. وبالنظر إلى أن كتيبتها سجلت أربعة أهداف فقط في هذه المرحلة السداسية، تبدو المكسيك – صاحبة المشاركات الثلاث عشرة في العرس الكروي العالمي – في ورطة حقيقية. وأمام عناصر المدرب لويس فيرناندو تينا مباراتان فقط لقلب الحظوظ الأولى أمام بنما على أرضهم والثانية خارج الديار أمام كوستاريكا. ويتمثل حجم المأساة المكسيكية، التي ظهر فريقها بعيداً كل البعد عما تنتظره جماهيره منه عادة، بأنه يواجه خطراً جدياً بعدم المشاركة في كأس العالم FIFA للمرة الأولى منذ عام 1990.

المرحلة الأخيرة من تصفيات CONCACAF، الجولة الثامنة
10 سبتمبر/أيلول 2013
هندوراس 2-2 بنما
جامايكا 1-1 كوستاريكا
الولايات المتحدة الأمريكية 2-0 المكسيك

الترتيب
1. الولايات المتحدة الأمريكية (16) تأهلت
2. كوستاريكا (15) تأهلت
3. هندوراس (11)
4. بنما (8)
5. المكسيك (8)
6. جامايكا (4)

المباريات التالية
11 أكتوبر/تشرين الأول
المكسيك ـ بنما
هندوراس ـ كوستاريكا
الولايات المتحدة الأمريكية ـ جامايكا

عن ismail mohamed

شاهد أيضاً

بالصور | اجواء من خارج اللجان بالقلعة البيضاء

عدسة : محمدالدين أحمد …. شهدت ساحة القلعة البيضاء، أجواء ساخنة بحضور جماهير النادي الزمالك، …