الرئيسية / أخبار عالمية / بايدن: هزم تنظيم الدولة الاسلامية “سيستغرق وقتا طويلا”

بايدن: هزم تنظيم الدولة الاسلامية “سيستغرق وقتا طويلا”

قال نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الخميس خلال زيارته مركز تدريب مشترك للقوات الاميركية والاردنية شرق عمان ان هزم تنظيم الدولة الاسلامية “سيستغرق وقتا طويلا”.

ووصل بايدن الى عمان صباح الخميس قادما من القدس على متن طائرة حطت في مطار ماركا العسكري (شرق عمان) فتوجه فورا الى قصر الحسينية (غرب عمان) حيث اجتمع مع ملك الاردن قبل ان يزور مركز تدريب مشترك للقوات الاميركية والاردنية في الزرقاء (شرق عمان)، بحسب مراسل فرانس برس.

وقال بايدن امام جنود اجتمع بهم في مركز التدريب المشترك “سنهزم تنظيم الدولة الاسلامية. اتباعه يعلمون اننا نلاحقهم.سيستغرق هذا وقتا طويلا”.

واضاف “لدينا انتم، ولدينا من تدربونهم ايضا، وافضل الخطط العسكرية في العالم”.

ووصل الملك عبد الله الثاني وبايدن الى المركز على متن مروحيتين اميركيتين، وتفقدا بعض الاسلحة المستخدمة في ميدان التدريب عرضها جنود اردنيون واميركيون، قبل ان يتابعا تمرينا عسكريا في الموقع.

وتضمن التمرين تحليقا لطائراتي (اف 16)، وعملية انزال شاركت بها مروحيتا “كوبرا” وخمس مروحيات من طراز “بلاك هوك”، جميعها اردنية، بحسب مراسل فرانس برس.

ويشارك الاردن، وهو حليف اساسي لواشنطن في المنطقة، في تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم المتطرف في العراق وسوريا منذ عام 2014.

وكان بايدن بحث قبل زيارة مركز التدريب “محاربة الارهاب” واحياء عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينين.

كما بحث الملك وبايدن “الجهود الإقليمية والدوليةالمبذولة لمحاربة الإرهاب والتطرف وعصاباته، وسبل التعامل مع هذا الخطر ضمن نهج شمولي”.

الى ذلك، استعرض بايدن مع الملك “جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادا إلى حل الدولتين”، وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي.

واكد الملك عبدالله “ضرورة الوقف الكامل للانتهاكات الإسرائيلية في القدس الشريف”.

وتبدو آفاق التوصل الى حل سلمي للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي مسدودة تماما.

وتشهد الاراضي الفلسطينية المحتلة واسرائيل منذ بداية تشرين الاول/اكتوبر الماضي موجة من المواجهات واعمال العنف والعمليات التي اسفرت عن مقتل 188 فلسطينيا بينهم عربي اسرائيلي و28 اسرائيليا واميركيين اثنين واريتري وسوداني.

على الصعيد السوري، جدد العاهل الاردني “تأكيد” موقف بلاده “الثابت والداعم للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية” مشيرا الى “الأعباء التي يتحملها الأردن جراء استضافته لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الأساسية لهم”.

وبحسب الامم المتحدة هناك 630 الف لاجئ سوري مسجلين في الاردن، بينما تقول السلطات ان المملكة تستضيف نحو 1,3 مليون سوري.

من جهته، اعرب بايدن عن “تقدير بلاده لمواقف الأردن الداعمة لمساعي تحقيق السلام وتعزيز الاستقرار في المنطقة،وجهوده في التصدي لخطر الإرهاب وعصاباته”.

كما أكد “حرص الولايات المتحدة على الاستمرار في تعزيز نهج التعاون والشراكة مع الأردن في مختلف المجالات”.

الى ذلك، تفقدت جيل بايدن عقيلة نائب الرئيس الاميركي مخيم الزعتري للاجئين السوريين في محافظة المفرق شمال المملكة قرب الحدود السورية، حيث يقيم نحو 80 الف لاجىء سوري، كما زارت مدرسة حكومية يدرس بها طلاب سوريون.

وكالات

عن Jasmin

شاهد أيضاً

القبض علي ممثلة أمريكية تمارس العنف ضد زوجها

كتبت:آية فتح الله ألقت الشرطة الامريكية القبض على الممثلة الشابة ” نايا ريفيرا”بتهمة ممارسة العنف …

اترك تعليقاً