الرئيسية / أخبار الإقتصاد / بالصور .. وزراء الرياضة والتضامن والهجرة يشهدون ندوة تقييم المرحلة الأولى للانتخابات

بالصور .. وزراء الرياضة والتضامن والهجرة يشهدون ندوة تقييم المرحلة الأولى للانتخابات

كتبت- جاسمين محمد           تصوير- عبدالله محمود

حضر اليوم الثلاثاء،  المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة،ووزيرة التضامن الإجتماعي  غادة والى ، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون العاملين بالخارج،الندوة النقاشية التي عقدها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تحت عنوان: “تقييم انتخابات المرحلة الأولى 2015 سياسياً – اجتماعياً – قانونياً – إدارياً – إعلامياً”  وذلك بحضور اللواء رفعت قمصان  مستشار رئيس مجلس الوزراء لشئون الانتخابات، والمستشار عمر مروان المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات،  والسفير حمدي لوزة نائب وزير الخارجية، والمهندس حمدي حلمي المشرف على مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وعدد من الأساتذة المتخصصين في العلوم السياسية وبعض ممثلي منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية. 

 

وقد بدأت الندوة بعرض تقديمى حول التقييم الذي اسفرت عنه نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات، قام بتقديمه  اللواء رفعت قمصان من خلال تحليل كل ما صدر من اللجنة العليا للانتخابات من نتائج للوقوف على عدد من المؤشرات.

وقد أوضح العرض نسبة مشاركة المواطنين فى المرحلة الأولى من الانتخابات التى جرت فى 14 محافظة من خلال 5459 مركز اقتراع ضمت 13485 لجنة فرعية، حيث أظهر العرض أن نسبة المشاركة بلغت 26.67 % فى الجولة الأولى، و21.71% فى جولة الإعادة.

 

ولخص العرض الحقائق والملاحظات  علي الانتخابات، و  إشادة  بها بعثات المنظمات والجهات الدولية لمتابعة الانتخابات بالحيدة والنزاهة والاحترافية التي أديرت بها الانتخابات، وفوز 73 مترشحاً في المرحلة العمرية من 25 حتى 45 عاماً بنسبة مئوية تصل إلى 49.65% من إجمالي عدد الفائزين في المرحلة الأولى من الانتخابات، علاوة على ما رصدته المتابعة أن أكثر من 90% من مندوبي المرشحين ووكلائهم خلال .

 

وقال اللواء رفعت قمصان -في عرضه- أنه بمراجعة عدد من المنظمات الدولية العاملة في مجال الديمقراطية والانتخابات أكدت أن نسبة الحضور المعروفة عالميا تتراوح ما بين 25 30 % ما لم تكن هناك أحداث مصيرية تدفع الشعب والناخبين للتواجد بشكل ملحوظ لحسم الموضوعات المصيرية.

 

و أوضح المهندس خالد عبد العزيز أنه لا توجد لدينا حتى الآن تحليل للفئات العمرية للمواطنين الذين قاموا بالإدلاء بأصواتهم فى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، وقال إنه من المتوقع زيادتها في المرحلة الثانية.

 

كما طالب عبدالعزيز بأهمية إجراء تقييم شامل للانتخابات البرلمانية عقب الانتهاء من المرحلة الثانية وتوضيح المراحل العمرية المختلفة التى شاركت بالانتخابات.

hkjohfjusss hkjohfjut hkjohfjts hkjohfjue hkjohfjh hkjohfhjudc hkjohfuds hkjohfjur hkjohfhjt8 hkjohfhjut hkjohfo hkjohfhjf hkjiod hkjoo hkjo hkjohfhje

عن Abdallah Mohamed

شاهد أيضاً

أرابكو” تطرح 10 مشروعات لعملائها بمعرض النخبة العقارى بالكويت

أعلنت شركة أرابكو للانشاءات والاستثمار العقارى عن مشاركتها في معرض النخبة العقاري بدولة الكويت، الذي …

اترك تعليقاً