الرئيسية / اخبار المجتمع / بالصور … تغطية زوووم نيوز لأحتفالات المولد النبوى الشريف

بالصور … تغطية زوووم نيوز لأحتفالات المولد النبوى الشريف

كتب- دعاء جلال /شريف فهمى/ رومانى صبحى/ محمد زايد/ميلادفوزى

هو أحد أهم الاحتفالات الاسلامية الموجودة فى مصر ويحتفل المصريون بعيد المولد النبوى فى 12 ربيع الأول وأحد أكبر المناسبات الدينية حيوية وبهجة فى كافة المستويات الشعبية.
وقد عرف عن المصريون حبهم للاحتفالات الدينية و بدأ الاحتفال بالمولد النبوى مع دخول الفاطميين مصر وقد أقيم اول احتفال بالمولد النبوي الشريف فى عهد الخليفة الفاطمي “المعز لدين الله” عام 973هـ.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوى
مظاهر الاحتفال بالمولد النبوى لم تتغير، خاصة في الريف والأحياء الشعبية في المدن الكبرى.
فمع بداية شهر ربيع أول من كل عام تُقام سرادقات كبيرة حول المساجد الكبرى كمسجد الإمام الحسين ، والسيدة زينب (رضي الله عنهما) تضم تلك الشوادر أو السرادقات زوار المولد من مختلف قرى مصر والباعة الجائلين بجميع فئاتهم وألعاب التصويب وبائعي الحلوى والأطعمة وسيركا بدائيا يضم بعض الألعاب البهلوانية وركنا للمنشدين والمداحين، وهم فئة من المنشدين تخصصت في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم).

حلوى المولد النبوى
تعد “حلوى المولد” من المظاهر التي ينفرد بها المولد النبوي الشريف في مصر؛ حيث تنتشر في جميع محال الحلوى شوادر تعرض فيها ألوان عدة من حلوى المولد على رأسها السمسمية والحمصية والجوزية والبسيمة والفولية والملبن المحشو بالمكسرات.
كما تصنع من الحلوى بعض لعب الأطفال التي تؤكل بعد انتهاء يوم المولد وهي عروس المولد للبنات والحصان للأولاد وقد ارتبطت ذكري المولد في وجدان جميع الأطفال المصريين على مر العصور بهذه العرائس واللعب ، و الفاطميين هم أول من بدأ في صنع العروس من الحلوى في المولد.

shaklmah

1545870_657214941003876_986752130_n
عروس المولد
وهي تصنع من السكر على هيئة حلوى منفوخة وتجمل بالأصباغ، ويداها توضعان في خصرها وتزين بالأوراق الملونة والمراوح الملتصقة بظهرها ،وعروس المولد مصرية خالصة.و تزخرف عروس المولد بزخارف رائعة وتنتشر الزهور على زى العروس وتصنع حلوى أخرى بجانب عروسة المولد على شكل حيوانات ومنها” الحصان ، الجمل ”
ولكن الان ومع انتشار الوعى الصحي لدى الناس فقد ظهرت عروس المولد في صورة جديدة فقد تم صنعها من البلاستيك وتزين بالأقمشة الشفافة الملونة والمراوح الخلفية بأشكال وأحجام متعددة، وتتميز بأنها عملية؛ فهي أطول عمرًا ولا تتعرض للكسر، ولا تؤكل فتعرض صحة الأطفال للأضرار التي كشفها الأطباء .
ومن الالتزامات الاجتماعية المرتبطة بالمولد النبوى أن يقدم الخطيب لخطيبته ” الموسم ” وهو عبارة عن عروسة حلاوة غالباً ما تكون كبيرة الحجم ومزركشة بشكل يسر الأنظار ، بالإضافة إلى هدية أخرى عينية أو نقدية .

1535415_657213664337337_818984624_n

577817_657213064337397_1624750419_n

طريقة صناعة عروسة المولد :
هناك عدة مراحل لصناعة عروسة المولد وهى
1 – مرحلة عمل قوالب خشبية وتتم هذه المرحلة فى ورش صغيرة قريبة من مصنع عروسة المولد ويتم صنع هذه القوالب حسب الاوزان التى يطلبها صاحب مصنع العرائس فهى تباع حسب وزنها من السكر. وفى هذه المرحلة يتم تقطيع الاخشاب على شكل متوازى مستطيلات حسب حجم العروسة ثم يشقه الى نصفين طولين متوازيين يرسم على احدهم شكل يمثل النصف الامامى للعروسة وعى الاخر شكل يمثل النصف الخلفى لها ثم يتم صب السكر المعقود داخل القالب .
2 – مرحلة ربط القوالب ونقعها بالماء حيث يتم فى هذه المرحلة ربط القوالب الخشبية مع بعضها بخيط من الكتان وتغمر بالماء حتى يتخلل الماء جميع مسامها ولا يلتصق بها السكر المعقود وحتى تنخفض درجة حرارة القالب فيساعد على سرعة تجمد السكر وبعد عملية النقع يتم نقل القوالب على لوح من الزنج وترص القوالب وطرفها المفتوح المفرغ لاعلى .
3 – مرحلة عقد السكر يتم وضع مقدار معين من السكر يتناسب مع مقدار معين من الماء فى اناء نحاسى كبير على الموقد ثم يتم اضافة قطعة من الخميرة تتناسب مع كمية السكر المعقود ويضاف اليها ملح الليمون او عرق حلاوة وتضرب جيدا حتى يصبح لونها ابيض وتستخدم يد خشبية لتقليب السكر .
4 – مرحلة صب السكر المعقود فى القوالب فيتم صب السكر المعقود فى القوالب المرصوصة على قالب الزنك وتترك لمة 10 دقائق حتى يتجمد السكر .
5 – مرحلة فك القالب لاخراج العروسة .
6 – مرحلة تزيين عروسة المولد وتنقسم هذة المرحلة لى عدة مراحل هى ” تركيب الجيبونة ، تركيب الفستان ، المكياج ، تركيب المراوح والورود “الفاطمي المعز لدين الله عام ٩٧٣هـ.
وأشار الزهار إلى أنه من أهم سمات هذا العصر في الاحتفال بالمولد النبوي الإفراط في صنع الحلوى بأشكالها المختلفة، كالطيور والقطط والخيول وعروسة المولد، موضحاً أنه تم ابتكار نظام جديد يهدف إلى تخزين المواد الغذائية من سمن وسكر ودقيق، حتى يتم تصنيع الحلوى التي كانت توزع بأمر الخليفة على جميع طبقات الشعب في جميع المناسبات الدينية وبصفة خاصة المولد النبوي.
وأوضح الزهار أنه بالنسبة للعصر الأيوبي تم إلغاء جميع مظاهر الاحتفالات الدينية، وكان القائد صلاح الدين الأيوبي يستهدف من ذلك تقوية دولته عسكرياً ومواجهة ما يهددها من أخطار ومحو جميع الظواهر الاجتماعية التي ميزت العصر الفاطمي.
وقال: «إنه في بداية الدولة المملوكية اتخذ الاحتفال بمولد النبي الكثير من العظمة، ليتناسب مع ما شهده المجتمع من رفاهية، إذ حرص السلاطين على مشاركة الشعب الاحتفال بهذه المناسبة»، مشيرا إلى أن السلطان كان يقيم في الحوش السلطاني خيمة في القلعة تسمى خيمة المولد وأول من أسسها السلطان قايتباي.
وذكرأنه في إبان الحملة الفرنسية على مصر، اهتم نابليون بونابرت بإقامة الاحتفال بالمولد النبوي، إذ قام بإرسال 300 ريال إلى منزل نقيب الأشراف في مصر الشيخ البكري وأرسل الطبول الضخمة والقناديل لاستمالة قلوب المصريين إلى الحملة الفرنسية.
وتابع أنه في عهد الأسرة العلوية أصبحت مسؤولية الاحتفال تقع على عاتق نقيب الأشراف الذي يتلقى أموالاً من الخزانة العامة للدولة وإدارة الممتلكات الخديوية، التي تخصص كميات كبيرة من الأرز واللحوم والسكر لبيعها في الاحتفالات، لافتاً إلى أنه من مظاهر تلك الاحتفالات أن تزدان خيمة البكري بزيارة الخديوي، ومعه العلماء والأعيان لسماع قصة المولد النبوي وتوزع الحلوى وشراب الليمون.
وذكر الباحث الأثري سامح الزهار أنه في العصر الحديث وتحديداً عهد الملك فؤاد انتقلت ساحة الاحتفال إلى العباسية وتولت وزارة الأوقاف إقامة السرادقات طوال فترة الاحتفالات.

1476574_657214087670628_832493085_n

1505531_657214504337253_1610161951_n

عن admin

شاهد أيضاً

إفطار جماعي من قيادات مياه الجيزة للعاملين بقطاع المياه بالجيزة

كتابة وتصوير / محمدعطالله اقيم الأمس الاربعاء الموافق 7/6/2017 بمطعم مصراوي حفل افطار جماعي وذلك …