الرئيسية / المرأة / اليكي حلول التخلص من حب الشباب فى فصل الصيف

اليكي حلول التخلص من حب الشباب فى فصل الصيف

مع قدوم الصيف وارتفاع درجة حرارة الجو والتعرض المباشر للشمس يزداد ظهور حب الشباب والبثور على البشرة مما يشوه شكل الوجه.

وعن طريقة التعامل مع حب الشباب يقول الدكتور ياسر خياط استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والأستاذ بكلية طب القصر العيني :

مع الحر والعرق والتغيرات الهرمونية من الطبيعي أن يزداد نشاط الغدد الدهنية وبالتالي ينتشر حبّ الشباب بكثرة”.

ويضيف” ينبغي لمن يعاني من حبّ الشباب أن يقلل من تعرضه لأشعة الشمس ويستخدم واقي الشمس أو صن بلوك قبل تعرضه لها، إلى جانب تجفيف العرق بصفة مستمرة وعند التعرض للمياه المالحة في المصايف ينبغي أن يقوم بغسلها بالماء”.

ويوضح خياط أنه لا يمكن القضاء على حب الشباب نهائياً بل تستخدم علاجات لتقليله إلى الحد الأدنى للحبوب، مؤكداً على ضرورة الانتظام في العلاج خاصة وأن علاجه ليس وقتياً بل يستلزم كورسات علاج من شهرين حتى 3 شهور.

ويتابع قائلا” : حب الشباب يبدأ في الظهور فى مرحلة البلوغ وتزداد أوتقل حدته حتى سن 25- 30 فى معظم الحالات ، ويرتبط ذلك بزيادة نشاط الغدد الدهنية، وهناك درجات لحب الشباب منها البسيطة والمتوسطة .. بعضها يكون مجرد رؤوس سوداء وبعضها ينتمي إلى أنواع عنيفة تكوّن تحتها بؤراً صديدية والتهابات في الغدد الدهنية”

ويحذر استشاري الجلدية مَن يعاني من حب الشباب من تناول الفول السوداني واللب والشيكولاتة بأنواعها والآيس كريم بأنواعه والمياة الغازية ، ناصحاً بالخضروات والفواكه وباقي الأطعمة مع تقليل الدهون.

ويشير إلى أن التدخل الطبي لعلاج حب الشباب يتوقف على درجة الشكوى، ورغبة المريض بالإضافة إلى درجة حب الشباب، لافتاً إلى أن معظم الشباب يأتوت فى سن 14-15 سنة للعلاج وهنا لو التزم بالعلاج ستمر المرحلة بأقل قدر ممكن من الحبوب.

وينوه خياط إلى أنه لا يوجد ما يعرف بالعلاجات البديلة، بل من الممكن استخدام محلول منظف للبشرة حيث أن تنظيفها يساعد على فتح المسام، بالإضافة إلى إمكانية استخدام مجموعات “تيترا سيكلين” أو “الريتونويد” أو “الأدبالين” حسب الحالة.

ويؤكد أن هناك أنواعٌ من الصابون الطبي يمكن استخدامها في حالة حب الشباب تقوم بتنظيف البشرة وتقلل من المادة الدهنية، مشيراً إلى أن حب الشباب يدخل فيه عامل وراثي .

ولإزالة آثار حب الشباب والندبات يمكن استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون أو إربيام ليزر وهي تستخدم كنوع من التشريط الصحي للبشرة ، حيث تساعد على ظهور طبقة مشدودة من البشرة وتحسين شكل الندب.

كما أنه يمكن استخدام التقشير الكيميائى لإزالة الندب وهو أقل سعراً من جلسات الليزر ويؤدى نفس الغرض، وفيه يخضع المريض لـ6 جلسات بإشراف الطبيب ويكون هو المسئول عن النتيجة”.

فاطمة ماهر

عن Amina Zhani

شاهد أيضاً

طريقة عمل تشيز كيك للدايت

كتبت-سارة سليمان يلجأ الكثير لأتباع حمية غذائية قاسية؛ لإنقاص الوزن سريعًا، ولأن الشخص يحتاج لبعض …