الرئيسية / أخبار عالمية / اليابان تبحث عن قانون ضد «الدولة الإسلامية»

اليابان تبحث عن قانون ضد «الدولة الإسلامية»

متابعة – الشبكة:
إنتهت الوثيقة الرسمية اليابانية، التي بحثت من خلالها الحكومة الإمكانية القانوني التي تتيح شن ضربة عسكرية ضد متشددي “الدولة الإسلامية”، دون قرار معلن حتي الآن.

وأوضحت وكالة “رويترز” أن الوثيقة القانونية أعدتها مجموعة من المسؤولين الجمعة بناء على طلب من مكتب رئيس الوزراء، قبل وقت وجيز من انتهاء مهلة 72 ساعة التي حددها متشددون لدفع فدية مقابل الإفراج عن رهينتين في سوريا، لا يزال مصيرهما مجهولا حتى الآن.

وقالت الوثيقة القانونية إن احتجاز المواطنين اليابانيين في سوريا “عمل إرهابي غير مقبول”، إلا أنها خلصت إلى أن الشروط القانونية لإرسال قوات يابانية إلى الخارج غير متوفرة.

ويحظر الدستور الياباني إرسال قوات للقتال في الخارج ضمن قيود أخرى على الجيش، فيما يعمل رئيس الوزراء شينزو آبي منذ مدة لتخفيف القيود عن ممارسة حق الدفاع عن النفس أو تقديم المساعدة العسكرية لحليف يتعرض لهجوم من خلال إعادة تفسير للدستور ينتظر أن تصدر بشكل قانون.

من جهة أخرى، أعلن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيد سوجا أن طوكيو لم تتلق أي رسالة من تنظيم “الدولة الإسلامية” حتى بعد انتهاء مهلة 72 ساعة لدفع فدية قدرها 200 مليون دولار مقابل إطلاق سراح الرهينتين اليابانيين.

وأشار المسؤول الياباني إلى أن الموقف بالنسبة للرهينتين لا يزال خطيرا، مضيفا أن الحكومة اليابانية لا تزال تبذل كل ما في وسعها لضمان إطلاق سراح الرهينتين لدى التنظيم المتشدد.

عن nora taher

شاهد أيضاً

اليوم..عرض “جواب مسجل بعلم وصول “يشارك في المهرجان الذاتي بجامعه القاهرة

كتبت-آيه العجيمي   تعرض غد الجمعة، كليه التربية النوعية بجامعة القاهرة مسرحية”جواب مسجل بعلم الوصول”، …