الرئيسية / أخبار ثقافية / النمنم يكرم ابنة الزعيم الغانى نيكورما بالأعلي للثقافة

النمنم يكرم ابنة الزعيم الغانى نيكورما بالأعلي للثقافة

متابعة: هاني فاروق

أهدى الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، درع المجلس الأعلى للثقافة، لـ سامية كوامى، ابنة الزعيم الغانى الراحل كوامى نيكروما، فى المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور حاتم ربيع، ظهر اليوم، بحضور شقيقها جمال نيكورما، الدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومى للترجمة، والدكتور حلمى شعراوى، والدكتورة منى إبراهيم .
قال وزير الثقافة : إن مصر تسعى نحو أفريقيا بخطى ثابته، وكما أن الإسكندرية نافذة مصر على البحر المتوسط فإن أسوان ستكون نافذة أيضا لأفريقيا كمشروع موازى، من خلال اختيارها عاصمة للاقتصاد والثقافة الافريقية هذا العام.
وأشار وزير الثقافة، أننا نتعامل مع الثقافة بمفهومها الشامل، ومنفتحين على دول افريقيا كلها ، وقمنا من خلال المركز للترجمة، بترجمة العديد من الاعمال لمفكرين وأدباء أفارقة مطالبا بتوفير أدوات المعرفة وإعادة طبع الكتب المترجمة عن الأدب الأفريقي.
وأشار النمنم لحادث 11سبتمبر وحوادث أفريقيا المتلاحقة، كما تطرق لدور والدها الزعيم كوامى نيكروما، وكيف أنه بات رمزا من رموز التحرر فى القارة.
واضاف وزير الثقافة: إن المصريين جميعا يعلمون الزعيم الراحل كوامي نكروما ونضاله من أجل تحرير بلاده.
فيما تحدثت ابنة الزعيم قائلة: إنها تشعر بالامتنان من حفاوة الاستقبال ومن الترحيب، وأكدت على أن الشعوب الأفريقية إذا لم تتحد فلن تكون هناك قوة، وطالبت بإيجاد سبل وطرق لجعل الشعب الأفريقى كعائلة واحدة متجانسة، وأشادت بدور مصر فى الفترة الأخيرة.
ومن جانبه رحب حاتم ربيع بابنة الزعيم ودعاها لمؤتمر الثقافة الأفريقية القادم، وأكد على أهمية التواصل الثقافى المصرى الأفريقى.
وأضافت أنه يجب تفعيل دور مجلس الدراسات الأفريقية بجامعة غانا والتواصل مع مصر ووزارة الثقافة، ورحبت بتوصيات الوزير، كما أكدت على أنها ستلبى دعوة الأمين العام للمجلس بحضور مؤتمر الثقافة الأفريقية القادم بالقاهرة فى سبتمبر.
ومن جانبه أكد الدكتور أنور مغيث على أن المركز القومى للترجمة يسعى لكى يقدم الثقافة الأفريقية بشكل أعمق، ودعا إلى دورات تدريبية يشرف عليها المركز من أجل نشر الثقافة الأفريقية.

عن Aya Fathalla

شاهد أيضاً

مجد القاسم يستعد لطرح ” دقيقة بس دقيقة ” ويطلق عطر جديد باسمة .

 يستعد الفنان السوري مجد القاسم لطرح اغنية جديدة باللهجة الخليجية تحمل عنوان “دقيقة بس دقيقة” …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.