الرئيسية / أخبار فنية / الموسيقار اوزاوا يخطط لمستقبل زاخر بالمشاريع في الـ 77 عاما

الموسيقار اوزاوا يخطط لمستقبل زاخر بالمشاريع في الـ 77 عاما

يتقدم بخطوات سريعة في مقرالسفارة الفرنسية في طوكيو بملابسه الرياضية الزرقاء اللون وهو يصر على تبديلها وارتداء بذلة سوداء أنيقة قبل المقابلة الخاصة مع وكالة فرانس برس كما لو كان سيجي اوزاوا هذا المايسترو الكبير الذي تغلب على مرض السرطان سيعتلي خشبة المسرح فقد شفي سيجي اوزاوا من سرطان المريء والتهابات رئوية اصابته منذ العام 2010 وهو يعود اليوم الى الساحة الموسيقية مع جولة مرتقبة في اوروبا مفعما بالنشاط ومع برنامج يزخر بالمشاريع.
وصرح اوزاوا ” لو أصبت بهذا السرطان منذ 10 أعوام او 15 عاما لما كنت بقيت على قيد الحياة لكن الطب قد احرز تقدما ملحوظا “.
وكان من المفترض ان يحيي قائد الأوركسترا الياباني سلسلة من الحفلات في قاعة “كارنيغي هول” في نيويورك، لكنه لم يتمكن من احياء الا حفلين اثنين من اصل ستة، اثر اصابته بالتهاب رئوي.
فهل لديه اليوم الطاقة اللازمة لقيادة عروض واسعة النطاق؟ اجاب المايسترو عن هذا السؤال قائلا ” ينبغي أيضا حسب حساب لطول المعزوفات. فمنذ سنتين، طلبت التوقف لمدة 10 دقائق إلى 15 دقيقة خلال معزوفة وور ريكييم لبنجمن بريتن في نيويورك فقررت اثر هذه الحادثة اخذ استراحة تمتد على سنة كاملة”.
وهو اعتلى خشبة المسرح مجددا في الثلاثين من مارس في طوكيو لقيادة اوركسترا سيجي اوزاوا التي يلقبها المايسترو ب”اوركسترا الشباب الرائعة” خلال افتتاح معزوفة “إغمونت” لبيتهوفن.
واعترف الموسيقي ان الله هو الذي كتب له ان يعيش وقال “لست متدنيا فوالدي بوذي ووالدتي مسيحية لكنني على يقين بان احدا يشرف علينا من الاعالي قد يكون قائد اوركسترا عظيم”.
واضاف “في الاحوال كافة انوي الاستفادة من الوقت المتبقي قدر المستطاع”، وهو بدا يخطط للمستقبل.
ومن المرتقب ان يحيي الموسيقي أول حفل كبير له في قاعة “فيكتوريا هول” لحفلات الموسيقى الكلاسيكية في جنيف، مع طلاب اكاديمية سيجي اوزاوا الموسيقية الدولية.
ومن المتوقع ان يشارك في نهاية اغسطس في مهرجان سايتو كينين في مدينة ماتسوموتو اليابانية.
ويتطلع سيجي اوزاوا إلى المستقبل بحماس مستعرضا المدن التي سيزورها في العام 2014، من باريس إلى بوسطن، مرورا بنيويورك وبرلين وفيينا.
لكنه يحن أيضا إلى ذكريات الماضي وهو قد استذكر ضاحكا مكالمته الهاتفية مع قائد الاوركسترا النمسوي الراحل هربرت فون كارايان في إطار التحضير لبرنامج أوركسترا برلين الفلهارمونية واوضح قائلا ” لم تكن لغتي الإنكليزية جيدة جدا لكنها كانت مفهومة على الاقل أما إنكليزيته فقد كانت فظيعة. وكنت اسال بعد كل جملة ماذا تقول يا مايسترو؟ “.
وكشف سيجي اوزاوا أنه كان يحلم في شبابه بأن يصبح عازف بيانولكنه اضطر إلى التخلي عن ذاك الحلم في قرابة الخامسة عشرة من العمر بعد أن كسر اصبعين اثنين خلال مباراة برياضة الركبي واردف “اقترح علي استاذي هيديو سايتو تولي قيادة فرق الاوركسترا “.
وقبل 50 عاما تقريبا قدم سيجي اوزاوا الى اوروبا مع دراجته على متن سفينة تجارية وهو اكد انه لا يزال يشعر بانه ” ياباني جدا ” على الرغم من كل الرحلات التي قام بها.
وختم قائلا “يتمتع الموسيقيون الآسيويون بالدراية والمعرفة لكن لا بد من القدوم الى اوروبا لعزف الموسيقى الاوروبية الكلاسيكية”.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

“بالصور”تفاصيل فيستفال السياحة والتسوق ببور سعيد

عدسة :محمدمصباح شهدت مدينة بور سعيد بتاريخ 22/5/2017، فعاليات فيستيفال السياحة والتسوق بنادي الصيد المصري …