الرئيسية / تكنولوجيا / المغرب: 5.8 مليون مغربي يستعملون تكنولوجيا 3G

المغرب: 5.8 مليون مغربي يستعملون تكنولوجيا 3G

أحمد حسام

شارك المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، عز الدين المنتصر بالله، يوم 11 مارس بباريس في ندوة حول موضوع “العالم العربي في الاقتصاد الرقمي، دور الاتصالات في النمو المستقبلي”.مكنت هذه الندوة التي شهدت مشاركة عدد من الخبراء ومديري شركات بقطاع الاتصالات بأوروبا وبالعالم العربي، من تحليل نمو الاقتصاد الرقمي بالمنطقة العربية ومنها المغرب.

وقد أعلن المنتصر بالله خلال تدخله أن المملكة المغربية ربحت رهان تعميم الولوج للاتصالات الذي ساهم فيه انخفاض أسعار الاتصالات بشكل كبير، حيث بلغت نسبة نفاذ خدمات الهاتف المنتقل 130%، وعرفت حظيرة الإنترنت نموا مطردا خلال الأربع سنوات الأخيرة، خصوصا بعد سنة 2011. ويعزى هذا النمو إلى تعدد عروض الإنترنت المتنقل 3G. حيث إن 85% من المشتركين البالغ عددهم 5.8 مليون يستعملون تكنولوجيا 3Gمقابل 14.5% للربط الثابت عبر الــADSL.

كما أكد المنتصر بالله بأن هذا التقدم التقني اقترن بإصلاح قانوني وتطوير للبنيات التحتية من أجل تقديم خدمة ذات جودة للمستهلك بأسعار في المتناول. وهو ما جعل من المغرب رائدا في مجال تطوير وتنمية الاقتصاد الرقمي بإفريقيا.

وقد اجتذب قطاع الاتصالات ما يقارب نصف الاستثمارات الخارجية بالمملكة وأنتج ما بين 3.5 و4.5 من الناتج الداخلي الخام خلال الفترة ما بين 2000 و2006، بالإضافة إلى أنه يشكل أول مساهم في مداخيل الضرائب. وبذلك يعتبر القطاع رافعة أساسية في الاقتصاد الوطني تغدي قطاعات أخرى مثل مراكز الاتصال، أحد أهم أنشطة قطاع ترحيل الخدمات بالمغرب.

وقد أضاف المدير العام للوكالة الوطنية المواصلات بأنه يجب مواجهة مجموعة من التحديات خاصة فيما يتعلق بتطوير المحتويات المحلية القادرة على تحفيز الولوج وخلق قيمة مضافة للفاعلين الوطنيين.

ويندرج هذا اللقاء، المنظم من طرف معهد العالم العربي بباريس بتعاون مع مدرسة ESCP-Europe، في إطار سلسلة من اللقاءات الفصلية تهدف إلى جمع الفاعلين الاقتصاديين العرب والأوربيين بالباحثين والأكاديميين من أجل التعريف بالخصائص الاقتصادية والتجارية للعالم العربي وتحليل اقتصاديات دول المنطقة.

عن admin

شاهد أيضاً

تفاصيل مؤتمر آبل: لهاتف آيفون 7 وآيفون 7 بلس..وعن آهم المزايا الجديدة

أمينة الزهاني   أطلقت شركة آبل الجيل الجديد من هاتفها الذكي والذي يحمل اسم آيفون …