الرئيسية / أخبار سياسية / المجموعة المتحدة ترفع مشروع لمكافحة التعذيب للرئيس السيسي
المتحدة ترفع مشروع لمكافحة التعذيب للسيسي

المجموعة المتحدة ترفع مشروع لمكافحة التعذيب للرئيس السيسي

 

وجهت المجموعة المتحدة، اليوم الأربعاء، خطابًا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث أرفقت به مشروعًا متكاملاً لمكافحة التعذيب واستعمال القسوة ، حيث طلبت منه إصداره كقانون فى أقرب وقت ممكن.

وأشارت المجموعة منذ قليل، إن إعداد هذا المشروع، قام على لجنة تكونت من اثنين من القضاة وأستاذ جامعة و3 محامين ونشطاء فى مجال حقوق الإنسان.

كما أكدت أيضا أن إصداره  سيضمن الأتي: تقليل الآثار السلبية لظاهرة التعذيب، تعويضات عادلة للضحايا وملاحقة عادلة للمجرمين. موضحةً أن المشروع يعد نهاية عمل قامت به المجموعة المتحدة، واستمر لمدة 3 أعوام ضد ظاهرة التعذيب قدمت فيه العون القانونى لخمسمائة حالة تعذيب.

كما قدمت المجموعة 4 تقارير نوعية عن ظاهرة التعذيب من واقع ملفات الوحدة القانونية التى عملت عليها. وفي سبتمبر من عام 2014،استطاعت من تقديم أول دليل إرشادى مصرى لوكلاء النيابة والقضاة عن كيفية التحقيق وكتابة أسباب الحكم فى قضايا التعذيب واستعمال القسوة.

يذكر أن  المجموعة المتحدة،وضعت المبادرة الوطنية لمناهضة جريمة التعذيب 2015 – 2020 فى ديسمبر 2014 ، حيث وضعها عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، وتمت مناقشتها فى جلسة خبراء ضمت ثلاثة عشر خبيرًا متخصصًا من القانونيين والحقوقيين والإعلاميين والأكاديميين والحزبيين .

وقد صرحت  المجموعة المتحدة أن المشروع سيوضح أن  هناك إرادة سياسية لمكافحة تلك الجريمة، مؤكدةً أن الحكومة المصرية تجاوزت مرحلة الأقوال إلى مرحلة الأفعال فى إطار جهودها فى الحرب على التعذيب. 

كتبت: أسماء حجازي

عن asmaa2014

شاهد أيضاً

نقابة البيطريين تعلن مقاطعة الامريكان

كتابة وتصوير: محمدالدين احمد نظمت نقابة البيطريين مؤتمراً صحفياً الساعة الثانية من مساء اليوم بمقر …