الرئيسية / أخبار ثقافية / “الماكيت دراسة كاملة لمنطقة الميرغنى”لـ بسام منصور

“الماكيت دراسة كاملة لمنطقة الميرغنى”لـ بسام منصور

يعتبر فن تصميم المجسمات من الفنون الشهيرة حول العالم ولا ينظر اليه نظرة ضيقة بل تقام له مهرجانات ومسابقات خاصه وأنه يجمع بين الديكور والفن التشكيلى والتراث والتاريخ ،والأمر لايبدوبسيطا، عندما تصمم طائرة أو مدينة أو سفينة تاريخية أو مدرعة من الحرب العالمية ، فلابد من أن تراعى تفاصيل دقيقة وتدقق فى الألوان والخامات حتى يبدو التصميم المجسم فى منتهى الواقعية.

وقد شارك المهندس المصرى بسام منصور عندما شارك فى معرض دولى للتصميمات بفرنسا وحصل على الجائزة الذهبية والمركز الاول فى التصميم الذى قدمه بعنوان”شارع الميرغنى”الذى صمم بصورة فنية مجسم لشارع الميرغنى عام 2013 بكل ما كان به من مظاهرات ومعدات عسكرية واسلاك شائكة وقضبان مترو مصر الجديدة قبل ازالتها.

وأضاف منصور عن جائزته وتصميمه:فى البداية أريد أن أوضح أن فن الماكيت ليس مجرد تسلية أومتعة عقلية بل هى تركيبة فنية معقدة جدا وممتعة فى نفس الوقت لأنك تستعيد التاريخ والتراث والذاكرة البصرية فى عمل فن واحد بالإضافى الى القدرة على تركيب الألوان والخامات والتجسيم الكامل والدقيق للأبعاد. وعن المسابقة يقول:فزت بالمركزالأول وبالميدالية الذهبية لمجسم شارع الميرغني خلال فترة 2011-2013،بمقياس 1:35،في المسابقة العالمية المقامة خلال المعرض العالمي لصناعة المجسمات بفرنساmaquettexpo،والذي ينظمه مؤسسةAMV’83الفرنسية.كأول مصرى يفوز بهذه الجائزة حيث اشتركت أن وزملائى العام الماضى ولم يسعدنا الحظ بالفوز ولكنى شاركت هذا العام وحدى وانتزعت الجائزة.

وعن العمل الفنى يقول:الماكيت دراسة كاملة لمنطقة الميرغنى فى فترة زمنية معينة وأضفت لمسه فنية وتنسيق وحفظت الذاكرة البصرية من الضياع واستخدمت خامات معينة والوان خاصه أضفت واقعية على العمل. ويكمل المهندس المصرى بسام منصور :حصلت على جائزة تقديرية غير رسمية من رئيس مدينة طولون التى أقيم بها المعرض لأننى شاركت العام الماضى وأعدت اكتشاف نفسى وصححت أخطائى وشاركت هذا العام وفزت.

وقام المشاركين فى المسابقة من المركز الثانى وحتى الأربعين أهدونى ماكيت عبارة عن مدرعة مصرية”ماكيت رمزى”. وعن أفكاره للمستقبل يقول المهندس بسام:حلم حياتى أن أقوم بتدرب الأطفال والشباب على عمل الماكيت والتصميمات والمجسمات لانها علم وفن ويصلح فى كل مكان، فى السينما والمتاحف والميادين والديكور والمنازل والمكاتب …وهكذا.

وأوضح منصور، فى طريقى أسير بمنتهى الطموح والإرادة والنجاح فالوصول الى القمة سهل والحفاظ على القمة صعب فأنا أخطط للمشاركة فى معرض بريطانى أكبر من معرض فرنسا ثلاث مرات واتمنى أن أحصد فيه المركز الأول والميدالية الذهبية كأول مصر يفوز به مثل معرض طولون بفرنسا.

عن Jasmin

شاهد أيضاً

رئيس جامعة حلوان يؤجل ماراثون الدراجات.. بسبب أحداث «مسجد الروضة»

كتبت- آية فراج أجلت جامعة حلوان، ماراثون الدراجات، الذي كان من المقرر إجرائه يوم الإثنين …

أضف تعليقاً