الرئيسية / صحة و طب / اللقيمات الصغيرة تشعر الإنسان بالشبع أسرع من الكبيرة

اللقيمات الصغيرة تشعر الإنسان بالشبع أسرع من الكبيرة

ملك موسي

من يريد الحفاظ على الحمية الغذائية ولا يستطيع التخلى عن تناول الطعام أمام التليفزيون عليه أن يجبر نفسه على تناول الطعام على قضمات صغيرة.هذا ما ينصح به باحثون من جامعة فاجنينجن الهولندية بناء على تجربة أجريت على 53 شخصا.

وتوصل الباحثون من خلال دراستهم أنه من الممكن خفض حوالى 30% من كمية الطعام التى يتناولها الفرد إذا تناول الطعام على قضمات صغيرة حتى لو كان يشاهد التليفزيون.

وأجرى الباحثون تجربتهم انطلاقا من دراسات سابقة أظهرت أن الإنسان يتناول فى المعتاد كميات من الطعام أكبر من المعتاد عندما يكون انتباهه منصرف إلى شىء آخر ، مثل مشاهدة التلفيزون.

لكن التجربة الجديدة للباحثين الهولنديين أثبتت نتيجة عكسية شريطة أن تكون لقيمات الطعام التى يتناولها الفرد خلال مشاهدة التليفزيون صغيرة.

قام الباحثون بتقسيم المجموعة الخاضعة للتجربة إلى ثلاثة مجموعات ، وقدموا لأفراد كل مجموعة حساء طمام خلال مشاهدة التليفزيون ، وطلبوا من الأولى تناول الحساء برشفات صغيرة بالملعقة ، والثانية برشفات كبيرة ، واتاحت للثالثة حرية تحديد الكمية التى ترشفها ، وتركوا الجميع يتناولون الكمية التى يريدونها من الحساء حتى يشعرون بالشبع.

وأظهرت التجربة ، التى نشرها الباحثون فى دورية “بلاس وان” ، أن الأفراد الذين تناولوا حسائهم على رشفات صغيرة شعروا بالشبع رغم تناولهم كمية أقل مقارنة بالذين تناولوا الحساء على رشفات كبيرة.

ورأى الباحثون أن شركات المواد الغذائية من الممكن أن تساهم فى مكافحة السمنة المفرطة إذا قدمت منتجاتها على هيئة لقيمات صغيرة.

عن admin

شاهد أيضاً

أسباب الإغماء المفاجىء..وطرق علاجه

متابعة/زينب حسن ما هو الاغماء المفاجئ ؟ هو فقد مؤقت للوعي قد يصاحبه استرخاء العضلات …