الرئيسية / صحة و طب / اللعب مفيد لصحة الأطفال النفسية

اللعب مفيد لصحة الأطفال النفسية

ملك موسي

اللعب هو عملية هامة لاكتشاف العالم الخارجى بالنسبة للطفل، وهو عالم لمعرفة الأشياء الجديدة واكتساب مهارات جديدة كذلك عمل صداقات، وعلى الأسرة أن تعمل ما تستطيع لتشجيع الطفل ليلعب بمفرده أو مع أصدقائه وأيضا مع كل أفراد أسرته.

وعن أنواع اللعب المختلفة التى تعطى للطفل الصحة النفسية تقول الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس: هناك أنواع متعددة من اللعب المفيد للصحة النفسية مثل
1- اللعب الاستكشافى الذى يناسب كل طفل وسنه، منها ألعاب لتنمية الفكر، ألعاب بناء الأشياء عن طريق البازل، وكذلك ألعاب الألوان والرسم والصلصال التى تنمو التآزر البصرى الحركة وكذلك تنمى العضلات الصغيرة لليدين مما يعتبر اللغة الأولى للكتابة فى السنوات اللاحقة.
2- واللعب الفكرى هو اللعب الذى يساعد الطفل أن يفهم كثيرا عن نفسه وعن المجتمع من حوله والتعاون والثقة بالنفس مثل ألعاب الكرة والزحاليق والمتاهات.
3- اللعب التخيلى هو نوع يتخيل فيه الطفل أنه مدرس أو أب أو أم أو الدكتور وفى وقت اللعب يمثل الطفل أحاسيس الغضب والخوف والمتعة وهكذا هو مخرج للمشاكل النفسية التى يقع فيها الطفل فى حياته وحتى يكون هذا الطفل فعالاً لابد من تشجيعه ليكون لديه القدرة للتعبير عن نفسه بطريقة صحية والثناء عليه.
4- اللعب الأسرى يجب أن تنضم الأسرة سواء الأب أو الأم فى الألعاب مثل ألعاب الفكر أو الكمبيوتر لأن مشاركة الطفل فى لعبة تجعل بينكم حميمية ودفئا فى التعامل مما يقوى التواصل بين الآباء والأطفال.

عن admin

شاهد أيضاً

مجلس الشباب المصري يطلق حملة “الخير في شبابنا”

كتب :عبدالله الغمري توجه اليوم بعض أعضاء مجلس الشباب المصري بأطلاق حملة “الخير في شبابنا” …