الرئيسية / أخبار رياضية / «الفيفا» يعتمد «الرذاذ التحكيمي» في مونديال الشباب

«الفيفا» يعتمد «الرذاذ التحكيمي» في مونديال الشباب

محمد الشناوى

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على استخدام «الرذاذ التحكيمي» أو «الاسبراي» لتحديد مواقع المخالفات والمسافات التي يجب على اللاعبين الابتعاد فيها عن الكرة عند تنفيذ الركلات المباشرة، وذلك بداية من بطولة كأس العالم للشباب بتركيا 2013 نهاية هذا الشهر، على أن يتم تمديد تطبيقها في مونديال البرازيل 2014 إذا أثبتت جدواها.

وقال الأرجنتيني بابلو سيزار سيلفا، مخترع «اسبراي 15.‏9 أمتار»، الذي يحدد المسافة بين الكرة والحائط البشري: «للمرة الأولى ستستخدم بطولة عالمية هذه الأداة الحديثة. لو مضت كل الأمور جيدا في تركيا، ستطبق أولا في مونديال الناشئين تحت 17 عاما في الإمارات، وإذا ما مضت الأمور كذلك، فسيستخدم أيضا في كأس العالم بالبرازيل».

واتخذ الفيفا القرار خلال ندوة الحكام التي أقيمت الأسبوع الماضي في ريو دي جانيرو، بحضور 52 حكما دوليا، سيتم من بينهم اختيار القائمة النهائية لمونديال البرازيل 2014.

وسيكون مونديال الشباب الذي ينطلق أواخر الشهر الحالي، هو أول بطولة من تنظيم الفيفا تستخدم التقنية الحديثة. واستخدم «الاسبراي» من قبل في بطولات كوبا أميركا 2011 وكأس ليبرتادوريس وكأس أندية أميركا الجنوبية «كوبا سود أميركانا».

ويستخدم «الرذاذ التحكيمي» لتحديد المسافة بين الكرة والحائط البشري في الكرات الثابتة، والهدف منه هو منع لاعبي الدفاع من الاقتراب من الكرة.

ويترك «الاسبراي» أثرا أبيض اللون في العشب، يتبخر في غضون ثوان.

عن AH MIDO

شاهد أيضاً

افتتاح مونديال “صدي الكورة” الجمعة المقبلة فى حضور نخبة من الرياضيين

تستعد محافظة القليوبية لاحتضان اقوي الدورات الرمضانية فى العديد من البلدان ،ومن اقوي هذه الدورات …