الرئيسية / أخبار عاجلة / السودان عازم على إقامة مشروع سد”كجبار”بشمال البلاد

السودان عازم على إقامة مشروع سد”كجبار”بشمال البلاد

أكد مسئول سوداني عزم حكومته على إقامة مشروع سد”كجبار”بالولاية الشمالية من البلاد لما يحققه ذلك من تنمية اقتصادية واجتماعية بالمنطقة.

وأكد مستشار والي الولاية للكهرباء والسدود طاهر القرشي-في لقاء صحفي نظمته وكالة الأنباء السودانية اليوم السبت – أهمية قيام السد الذي قال إنه سيوفر 360 ميجاوات من الكهرباء وإقامة العديد من الصناعات الثقيلة من الحديد والمعادن التي تذخر بها المنطقة إضافة إلى ما سيوفره من فرص عمل من خلال المشروعات الاستثمارية الكبيرة التي يتيحها قيام السد.

وأضاف القرشي “أنه سيتم توطين المتأثرين وتعويضهم تعويضا مجزيا”موضحا أنه سيتم إنشاء مشروع(كوكا) الزراعي في مساحة 17 ألف فدان ومشروع(غرب سيسة) في مساحة 29 ألف فدان لتوطين المتأثرين.

وأشار إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد حوارا مفتوحا مع المناهضين لقيام السد الذي قال “إن 80 % من سكان المنطقة يؤيدون قيامه”.

ومن جهته قال الأمين العام لمجلس التخطيط الاستراتيجي بالولاية الشمالية عضو اللجنة العليا لإنشاء السد الدكتور أحمد زين إن عمليات المسح الشامل لإحصاء المتأثرين والممتلكات المتأثرة ستبدأ بعد تكوين لجنة الحصر والتعويضات من قبل الرئيس عمر البشير وأكد أنه لن يتم البدء في تنفيذ السد إلا بعد توطين المتأثرين وتعويضهم.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

بالصور.. مفاجأت منتج “القرد بيتكلم” للجمهور فى العرض الخاص للفيلم

كتب: يوزار سيف فاجئ المنتج”سيف عريبى”منتج فيلم” القرد بيتكلم” الجمهور فى العرض الخاص بالفيلم، الذي …