الرئيسية / أخبار الإقتصاد / الزراعة والتنمية المحلية تبحثان الاستفادة من مياه الصرف المعالجة

الزراعة والتنمية المحلية تبحثان الاستفادة من مياه الصرف المعالجة

بحثت وزارتا الزراعة والتنمية المحلية الخميس كيفية الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالج بطريقة اقتصادية عن طريق زراعة مليون شجرة من نبات “الجوجوبا”.

جاء ذلك خلال اجتماع محمد علي بشر وزير التنمية المحلية بحضور الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ومحمد عبد الظاهر الأمين العام للإدارة المحلية وبعض الخبراء.

وركز المشاركون فى الاجتماع على أهمية نبات “الجوجوبا” من حيث التوسع في الإنتاج والتصنيع الزراعي القادر علي المنافسة العالمية خاصة وأن مصر تعتبر من أقل الدول في تكلفة إنتاجه مما يعطيها ميزة تنافسية في حالة التصدير.

وأكد وزير التنمية المحلية أن الهدف من المشروع هو الحد من مشكلة مياه الصرف الصحي المعالج التي تعاني منها عدة محافظات والتخلص منها بشكل حضاري.

وقال إنه تقرر تشكيل لجنة تضم وزارات التنمية المحلية والزراعة والري ومرافق مياه الشرب والصرف الصحي والبحث العلمي لوضع ضوابط للاستخدام الأمثل للأراضي المستخدمة في إنتاج النبات والمياه المستخدمة في الزراعة وإشراك القطاع الخاص للاستفادة اقتصاديا من نبات (الجوجوبا) وتحديد صور التعاقدات مع القطاع الخاص علي أن يتم البدء بصورة تجريبية في بعض المحافظات.

ومن جانبه، أكد وزير الزراعة أهمية التوسع في زراعة نبات (الجوجوبا) مما يفتح فرص
التصدير من خلال تصنيع منتجات تعتمد علي زيته قادرة علي المنافسة العالمية وهي من
الزراعات التي تعتمد على الأيدي العاملة الكثيفة ولا يشترط فيها الخبرة أو التخصص مما يتيح فرصا جديدة للعمل.

وتزرع (الجوجوبا) بمياه الصرف الصحي المعالجة وتنتج شجرتها خامات للتصدير متعددة المجالات تستخدم في مجالات الطب والأسمدة والتجميل والصناعة والمبيدات.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

“جانسن” تعقد ندوة لتثقيف الأطباء بالمحافظات في منتدى السكر الأول

إسلام أسامة عقدت شركة جانسن للصناعات الدوائية، إحدى شركات جونسون أند جونسون للأدوية، أول منتدى …