الرئيسية / أخبار فنية / الذكرى ال95 لميلاد مُبتكر المدرسة الصافية”وديع الصافى”

الذكرى ال95 لميلاد مُبتكر المدرسة الصافية”وديع الصافى”

كتبت : منه أشرف

رحل ” وديع الصافي ” منذ ٣ سنوات ولكن تبقي أعماله الفنيه وروحه الصافيه موجوده لأخر العمر .

في مثل هذا اليوم ١ من شهر فبراير لعام ١٩٢١ ولد الفنان الراحل ” وديع الصافي ” في لبنان ولكنه عاش طفوله قاسيه يعاني من الفقر ، ولكن لم تدوم هذه الحياه الصعبه .

وفي عام ١٩٣٨ أتجه إلي الإذاعه لينمي هذه الموهبه المزروعة بداخله حيث أشترك بمسابقه مباراة الإذاعه اللبنانيه ضمن٤٠ شخص وحصل علي المركز الأول لأغنيه ( يا مرسل النغم الحنون ) تتلمذ علي يد نخبه من الملحنين والشعراء وكانت البدايه عام ١٩٤٠ لأغنيه ” طل الصباح وتكتك العصفور ،وفي عام ١٩٤٤ كان أول لقاء له مع الفنان الراحل ” محمد عبد الوهاب وبعدها مضي عقد لمدة ثلاث سنوات في البرازيل وبعد عودته أطلق أغنية ( عاللوما ) وحققت نجاحاً باهراً في الوطن العربي .

” من غير المعقول أن يملك أحد هكذا الصوت ” هذا ما قاله الفنان الراحل ( محمد عبد الوهاب ) عندما سمع ( وديع الصافي ) يغني ( ولو ) المأخوذه من أحد افلامه السينمائيه .

وفي ١٩٧٦ في بدايه الحرب اللبنانيه غادر ( وديع الصافي لبنان وجاء إلي مصر وبعدها أتجه إلى بريطانيا وأعترض عن هذه الحرب الدائره في لبنان ودافع عن فنها وحضارتها وثقافتها بصوته وألحانه .

تزوج ” وديع الصافي ” من أحدي قريباته وأنجب منها ( دينا ، مرلين ، فادي ، انطونيو ، جوروج ، وميلاد ) .

لقبه المصريين ب( مبتكر الأغنيه الصافيه ) نسبة له للأغنيه الشرقيه ولقب بعدة ألقاب أخري منها ( صوت الجبل ، مطرب الارز ، عملاق لبنان ، و قديس الطرب ) وكان يحمل ثلاث جنسيات الجنسيه المصريه والفرنسيه واللبنانيه .

كون ثوره غنائيه كبيره تتكون من ٥٠٠٠ أغنيه ومن أبرزهم ( طل الصباح وزقزق العصفور ، لبنان يا قطعة سما ، شاب الهوي وشبنا ، يا مرسل النغم الحنون ، و علي رمش عيونها ).

وكان يأتي له الموهوبين مجميع أنحاء العالم الي ليتعلمو علي يده في مدرسة الفن .

توفي ” وديع الصافي عن عمر يناهز ٩٢ عاماً في عام ٢٠١٣ بعد صراع مع المرض ، شيعت جنازته في بيروت وسط حضور الفنانين ومجموعه من رجال السياسه والدين .

عن Sara soliman

شاهد أيضاً

أمير كرارة: “بويكا” ضربني علقة موت وكليش 2 فى شكل جديد (فيديو)

كتب : أحمدعبدالنبي حوار:إسلام الكردي تصوير: محمدالدين احمد أعرب النجم أمير كرارة عن سعادته بـ …

أضف تعليقاً