الرئيسية / أخبار الإقتصاد / الجنيه المصرى يواصل تراجعه وإجراءات مصرية للحد من نزيف العملة الأجنبية

الجنيه المصرى يواصل تراجعه وإجراءات مصرية للحد من نزيف العملة الأجنبية

كتبت/ منى عصام النبوى

باشرت الحكومة المصرية مساعى لوقف تدهور احتياطى العملات الأجنبية لدى البنك المركزى، والحد من الفجوة فى ميزان الحساب الجارى للحكومة.

صرح وزير التجارة المصرى لوسائل الاعلام المحلية بأن الحكومة رفعت رسوم الاستيراد على نحو مئة سلعة تعتبر كمالية، وأن الهدف من ذلك هو الحد من الطلب على العملة الأجنبية فى وقت تراجعت فيه الاحتياطات منها إلى ما تقدره الحكومة بما يزيد على 13 مليار دولار، بينما تقول تسريبات غير رسمية إنها وصلت إلى أقل من 10 مليارات.

والفارق بين التقديرين، على ما يبدو، وهو 4 مليارات دولار وعدت قطر بإيداعها لدى البنك المركزى المصر بأشكال مختلفة.

وفى تصريحاته، قال وزير التجارة حاتم صلاح إن الحكومة ستزيد من ميزانية دعم الصادرات في العام المالى المقبل بأربعة أضعاف، ليصل إلى 4 مليارات جنيه مصرى.

واتخذت الحكومة المصرية أخيراً إجراءات للحد من تحويل العملات الأجنبية فى حسابات الأفراد والأعمال من البنوك العاملة فى مصر على الرغم أن الإجراءات الرسمية المعلنة تسمح بالتحويلات فى حدود معينة، إلا أن التجارب الفردية لعدد من المغتربين تشير إلى قيود أشد صرامة، مفروضة على البنوك بشكل غير رسمى ـ أو غير معلن ـ تحد من أى تحويلات للخارج.

ومما زاد الضغوط على الحكومة المصرية تخفيض مؤسسة موديز للتصنيف الائتمانى درجة سندات الحكومة المصرية من B2 إلى B3 مع الإشارة إلى احتمال خفض تصنيفها مجددا.

عن admin

شاهد أيضاً

أرابكو” تطرح 10 مشروعات لعملائها بمعرض النخبة العقارى بالكويت

أعلنت شركة أرابكو للانشاءات والاستثمار العقارى عن مشاركتها في معرض النخبة العقاري بدولة الكويت، الذي …