الرئيسية / أخبار فنية / الجامعة العربية تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للتراث‏

الجامعة العربية تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للتراث‏

تشارك جامعة الدول العربية في الاحتفال باليوم العالمي للتراث والذي يوافق 18 ابريل وذلك انطلاقاً من إيمانها الراسخ بان تراث الأمم هو ركيزة أساسية من ركائز الهوية الثقافية وعنوانا للاعتزاز بالذات الحضارية في تاريخها وحاضرها،وذلك بما يعزز الحضور العربي على الساحة الثقافية العالمية .

و تؤكد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على أن التراث يمثل الذاكرة الحية للفرد والمجتمع وانه بقيمه الثقافية والاجتماعية يكون مصدراً تربوياً وعلمياً وفنياً وثقافياً واجتماعياً فإنها تناشد كافة الجهات والمؤسسات المسئولة على المستويين الحكومي والأهلي وكذلك المنظمات الإقليمية والدولية بذل المساعي والجهود للحفاظ على التراث الثقافي والحضاري العربي على اعتبار أن علاقة الإنسان بتراثه هي علاقة عضوية وأن هويته القومية برمتها ترتكز على تراثه الثقافي لارتباطه في وعيه بأبعاد حضارية وتاريخية ودينية وسياسية .

وتتابع الأمانة العامة بقلق عميق ما يتعرض له التراث الحضاري والثقافي في الوطن العربي من مخاطر، نتيجة للعديد من العوامل والاعتبارات بعضها داخلي مثل الصراعات المسلحة والنزاعات والانفلات الأمني وقلة الوعي بأهمية وقيمة التراث ومدلوله الحضاري أو عوامل خارجية مثل الاحتلال الأجنبي ومحاولاته طمس معالم الهوية الثقافية العربية من خلال ما يقوم به من أعمال سلب ونهب للعديد من الممتلكات والكنوز التراثية .

وعلي جانب اخر تؤكد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مجدداً إدانتها لكافة أعمال السلب والنهب التي يتعرض لها التراث الحضاري والثقافي العربي في العديد من بلدان الوطن العربي بما في ذلك ما تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة من انتهاكات وتعديات على التراث الثقافي الفلسطيني .

كما تدين الأمانة العامة أيضاً ما تتعرض له المقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية والمواقع الأثرية والتاريخية الفلسطينية من انتهاكات دون أدنى مراعاة لقيمتها الدينية أو التاريخية .

وتؤكد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مجدداً على ضرورة التمسك بالموروث والتراث الحضاري بما يضمن استمرار وجود الأمة العربية بهويتها وخصوصيتها الثقافية خاصة في ظل ما تواجهه الذات العربية والهوية القومية للأمة من تحديات تدمي الي تذويب الذات العربية

 

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

فى ذكرى ميلاده..السقا من كومبارس لچان السينما العربية

كتبت:سارة سليمان تحل اليوم ذكرى ميلاد چان السينما العربية النجم”أحمد السقا”، دائماً ما يقدم السقا …