الرئيسية / أخبار الإقتصاد / “التنمية المحلية” و”البيئة” يوقعان اتفاقا لهيكلة منظومة النظافة

“التنمية المحلية” و”البيئة” يوقعان اتفاقا لهيكلة منظومة النظافة

كتب _ محمد الشناوي

وَقَّع اليوم، الاثنين، اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة البيئة بروتوكول تعاون فى مجال تحسين مستوى النظافة العامة، بحضور محافظى؛ القاهرة، والجيزة.

 

ومن المقرر أن تقدم وزارة البيئة الدعم المالى لتوفير 40 سيارة “قلاب” حمولة 5 أطنان للمعاونة فى رفع كفاءة جمع القمامة والنظافة العامة.

 

يشمل البروتوكول 10 سيارات “مكبس” حمولة 22 طن تعمل كمحطة متنقلة للأحياء التى لا يتوفر بها محطات مناولة، باستثمارات 19 مليون جنيه.

 

وأكد لبيب، أن البروتوكول فى مجال تحسين مستوى النظافة العامة، وذلك بتنفيذ مشروعات تجريبية للجمع السكنى بنظام الفرز من المنبع بعدد 6 أحياء بمحافظة القاهرة (السيدة زينب– مصر القديمة– البساتين– دار السلام– المقطم– الخليفة)، ومحافظة الجيزة (الدقى– العجوزة– شمال الجيزة).

 

وأضاف لبيب خلال توقيع البروتوكول مع وزيرة البيئة، أن اللجنة ستُعِد تقريرا شهريا بأعمالها للعرض على الوزارتين وذلك للتعرف على نسب تنفيذ المشروع، لافتا إلى أن منظومة النظافة الجديدة تعتمد على عدة محاور أساسية يأتى على رأسها جمع المخلفات من المنازل وتقنين أوضاع جامعى القمامة التقليديين وتأسيس شركات نظافة وطنية جديدة قادرة على إحداث بجانب التوسع فى مصانع تدوير القمامة.

 

وأوضح أن اتجاه الدولة الحالى يهدف إلى استغلال القمامة باعتبارها ملتزمة بتطبيق المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة والتى تضم حزمة من الإجراءات والآليات غير التقليدية.

 

من جانبها قالت الدكتورة ليلى إسكندر وزير البيئة، إن التجربة الجديدة ستبدأ فى محافظتى القاهرة والجيزة وإذا نجحت سيتم تعميمها على باقى المحافظات هى جمع القمامة من المنازل بالتعاون مع الجميعات الأهلية ومنظمات المجتع المدنى.

 

وأضافت أن وزير التنمية المحلية فوض رؤساء الأحياء بالتعاقد مع شركات النظافة ووزارة البيئة للتعاون فى هذا المجال.

 

فيما قال الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، إن قضية النظافة “هامة” ومساهمة وزارتى التنمية المحلية والبيئة فى دعم المحافظة سيكون له تأثير إيجابى كبير فى الفترة المقبلة وخاصة بما يتعلق بمنظومة النظافة.

 

وقال الدكتور على عبد الرحمن، محافظ القاهرة، إنه سيتم إعادة ترتيب منظومة النظافة فى المحافظة وتشمل إعادة ترتيب المعدات بكافة الأحياء.

 

 

 

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

أرابكو” تطرح 10 مشروعات لعملائها بمعرض النخبة العقارى بالكويت

أعلنت شركة أرابكو للانشاءات والاستثمار العقارى عن مشاركتها في معرض النخبة العقاري بدولة الكويت، الذي …