الرئيسية / أخبار الإقتصاد / التخطيط: إتاحة البيانات الجغرافية لكافة المشروعات الاستثمارية خلال أيام

التخطيط: إتاحة البيانات الجغرافية لكافة المشروعات الاستثمارية خلال أيام

كشف الدكتور اشرف العربي وزير التخطيط عن أن الوزارة ستنشر خلال الأيام المقبلة البيانات الجغرافية لكافة المشروعات الاستثمارية فى كافة محافظات والنجوع والريف المصرى على موقعها بشبكة الانترنت حتى يتمكن المجتمع المحلي من متابعة المشروعات بشكل تفصيلى ودقيق ومحاسبة المسئولين مشيرا الى ان ذلك يعتبر نقلة كيفية فى تاريخ الدولة.

وأوضح العربي – فى كلمته والتى ألقاها بالنيابة عنه عبد الفتاح الجبالى مستشار الوزير خلال مؤتمر جهاز التعبئة العامة والإحصاء بمناسبة يوم الإحصاء الافريقى تحت عنوان “جودة البيانات لدعم التقدم الافريقى ” تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوى انه سيتم اتاحة خطة للمواطن لتعريف المواطن المصري البسيط بجميع استثمارات الحكومة التى تنفق على المشروعات وتوقيت انتهاء تلك المشروعات لتعريف المواطن البسيط بها ما يساعد على مشاركة المجتمع فى ذلك الامر الذى يحسن من صنع القرار ويسهم فى عملية التقدم الاقتصادى .

وقال إنه خلال السنوات الماضية تقدم الجهاز الإحصاء فى مجال جودة البيانات والتي انعكست على اتاحة البيانات للباحثين بالمتابعة شبه الدقيقة للمجتمع المصري.

وأضاف ان توفير البيانات والمعلومات فى التوقيت المناسب هو أساس التقدم الاقتصادي لأنها تتيح لصانع القرار اتخاذ القرار السليم والقدرة على المسائلة والتى تعد من اسس الديمقراطية .

ولفت الى ان المرحلة الانتقالية التى يمر بها لمجتمع المصرى من المهم لها توفير المزيد من الإفصاح فى المعلومات و البيانات مشيرا الى ان المتابع لوضع الدستور المصرى والذى مازال يتم فيه المناقشات حتى الآن يعتبر الإفصاح عن ما يتم فيه يعتبر جزء اساسيا من العملية الديمقراطية بجانب المساعده فى عملية وضعه .

وأشار إلى أهمية توافر جودة المعلومات وتوفير المعلومة فى التوقيت المناسب وإتاحتها للجميع بشكل علنى ما يساعد على عملية المحاسبة ومكافحة الفساد ,ويجعل المجتمع قادر على التقدم وتحقيق التنمية .

وبين اهمية المتابعة الدقيقة لما يصدره جهاز الإحصاء لمعرفة الواقع المصرى ورصد اتجاهاته لمعالجة المشكلات الراهنة التى يعانى منها المجتمع .

ومن جانبه، كشف اللواء ابو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن الإعلان عن بحث الدخل والانفاق والذى يساهم فى متابعة مستوى المعيشة مشيرا الى انه يتم فى معظم دول العالم نشره كل 5 سنوات مبينا ان الجهاز قام به على 9 ألاف أسرة وبدء من الأول من يوليو 2012 الى 30 يونيو 2013 بنسب الاستجابة تعددت 90 % منها نسب استجابات تصل الى 97 % فى الريف .

وبين أن الجهاز بدء اتاحة البيانات الخام للباحثين اعتبارا من منتصف شهر مايو 2013 ما يسهل عليهم استخدام البيانات والحصول على المعلومات المنشودة مشيرا الى قيام وزارة التربية والتعليم بالاهتمام خلال الأسبوع الجاري بالإحصاء ونشر الوعي الاحصائى فى جميع مدارس الجمهورية.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

نقابة البيطريين تعلن مقاطعة الامريكان

كتابة وتصوير: محمدالدين احمد نظمت نقابة البيطريين مؤتمراً صحفياً الساعة الثانية من مساء اليوم بمقر …