الرئيسية / أخبار فنية / البغاء الصحفى

البغاء الصحفى

محمد الشناوى

فى آخر مناقشة عنه –والتى لن تكون الأخيرة- كانت الندوة المفتوحة للحديث عن كتاب “البغاء الصحفى” لكاتبه الصحفى والناشط السياسى “أشرف عبد الشافى” وبإدارة الشاعر والمنسق الثقافى “أيمن مسعود” فى قاعة الكلمة بساقية الصاوى.

تم الكثير من المساجلات والمناقشات حول الكتاب وذلك بسبب ماجاء به من فضائح وكشف ورصد لكتاب ورموز صحفيين متلونين، وكانت أكبر حادثة بسبب الكتاب هى وقف أحد البرامج بقناة فضائية بعد استضافة “عبد الشافى” ومناقشته فى متن الكتاب

“البغاء الصحفى” إصدار دار ميريت والتى تحملت عبء المواجهة مع من جاء ذكرهم فى الكتاب من وجوه اعلامية كبيرة, وعن الكتاب وعنوانه تحدث “عبد الشافى” قائلاً:

أعترف أن الكلمة صعبة، ولكنى لا أقصد منها إساءة وهذا وضحته فى المقدمة واعتذرت عمن يفهمها بطريقة خاطئة، ولكن الحالة الغريبة من التكريس لجمال مبارك فى كل الصحف الخاصة حتى آخر نفس ثم تحول هؤلاء إلى النقيض المعاكس تماما يدعونا للجنون، وأشار إلى أنه عمل على الفكرة الرئيسية للكتاب حوالى 3 شهور، ولم يجد مكانا ينشر فيه المقالات حتى الأهرام نفسها التى يعمل محرراً بها رفضت نشر المقالات ولأنه مؤمن بأن خروج هذا العمل للنور هو دوره الحقيقى فى الثورة صمم “أشرف عبد الشافى” على تفعيل دوره وقد حدث وظهر الكتاب للنور وحدثت حوله ضجة إعلامية كبيرة ومناوشات عديدة بالوسط الثقافى وتعرض من ساندوا خروجه لمضايقات فى عملهم وبالطبع “عبد الشافى” أولهم فهذا الكاتب الذى رصد مقالات ل (مصطفى بكرى, وممتاز القط, ومجدى الجلاد) وغيرهم من نجوم الصحافة والفضائيات ومدى تغير توجهم وآراءهم تبعاً للأحداث المتلازمة لمقالاتهم.

وما يصيب بالحزن هو تنحى الكاتب عن فكرة الجزء الثانى من كتابه بعد ما وجد أن الجزء الأول ورغم ماجاء به من وقائع واستشهادات تدل على “خيانة” أصحابها ليس فقط للضمير الصحفى بل للضمير الإنسانى والوطنى لم يحقق ما صدر الكتاب من أجله وتصدرت مرة أخرى نفس الأسماء المذكورة بالجزء الأول, وهنا خرج “أيمن مسعود” بسؤاله للكاتب عن رهانه هذه الفترة وعلى مَن سيكون بعد معركته تلك وكان رد “عبد الشافى” أن الرهان على صحافة الشباب التى يرى فيها مستقبلاً عظيماً..

عن Ahmad mohammed ali

صحفى ومعد برامج تليفزيونية صحفى فى كلاً من جريدة أهم الأنباء العربية . وجريدة مصر والعالم التى تصدر عن المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسيويين . وجريدة صوت الشعب المصرى . والمواقع الألكترونية الأتية : شبكة زوووم نيوز الإخبارية . ووكالة PRESS NEWS . وشبكة اتكلم الإعلامية أول شبكة إعلاميه تنطلق من جامعة القاهرة و علي مستوي الجامعات المصرية . وعضو فى : المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسويين . والجمعية المصرية لحقوق الإنسان . والجمعية العالمية للنهوض بالصحافة والإعلام والتنمية . ومكتبة مصر العامة . وساقية الصاوى . ونموذج مستقبل شباب مصر .

شاهد أيضاً

بالصور | حفل كايروكي في ختام مهرجان الصيف الدولي

تغطية:آية فتح الله – تصوير:أسامة جمال أختُتم أمس مهرجان الصيف الدولي المقام في مكتبة الاسكندرية …