الرئيسية / تحقيقات / البحرين: الحكم بالمؤبد ضد 14 في قضية قتل شرطي

البحرين: الحكم بالمؤبد ضد 14 في قضية قتل شرطي

كتبت:هاجر فهمي

قضت محكمة بحرينية أمس بحكم المؤبد بحق 14 مواطنا بحرينيا في قضية قتل رجل أمن في إحدى المواجهات الأمنية التي شهدتها البحرين في يوليو (تموز) 2013.
وقال حمد شاهين البوعينين رئيس النيابة العامة بأن «المحكمة الكبرى الجنائية الأولى أصدرت اليوم (أمس) حكما بالسجن المؤبد بحق أربعة عشر متهما في قضية قتل الشرطي ياسر خان في منطقة سترة، وإصابة اثنين من أفراد الشرطة». وأضاف البوعينين أن النيابة العامة باشرت التحقيق في القضية فأسندت للمتهمين تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار للشرطي ياسر خان بعد أن ثبت لديها عزم المتهمين على استخدام العنف بشتى وسائله مع أعضاء الأمن العام وقتل أي منهم «وأعدوا لهذا الغرض أسياخا حديدية وعبوات حارقة ومفرقعة وخرجوا في عدة مجموعات ووضعوا في طريق تتبعهم الحواجز لاستدراج رجال الأمن».
وقال البوعينين بأن أحد المدانين في القضية قام بزرع العبوة المفرقعة وتجهيزها للانفجار وتم استدراج رجال الشرطة إلى موقع التفجير، ونجم عن ذلك الإصابات التي أودت بحياة المجني عليه وإصابة شرطيين آخرين في ذات الحادث. ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهمة الشروع في قتل رجال الشرطة عمدا مع سبق الإصرار، حيث حازوا مع آخرين مواد مفرقعة ومتفجرة، استخدمت المواد في زراعة عبوات متفجرة أماكن يرتادها الجمهور ونجم عن تفجيرها موت وإصابة المجني عليهم من رجال الشرطة، كما أكد رئيس النيابة العامة أن المتهمين استخدموا قنابل (المولوتوف)، اشتركوا مع آخرين في تجمهر وأعمال شغب في مكان عام بهدف ارتكاب الجرائم للإخلال بالأمن العام وتعطيل مصالح الناس واستخدموا العنف والأعمال الإرهابية لتحقيق ذلك.
وتم إحالة القضية بحق المتهمين الأربعة عشر إلى المحاكم الجنائية «المحكمة الكبرى الجنائية الأولى» مع استمرار حبس المتهمين من الأول حتى السادس وضبط وإحضار باقي المتهمين. واستخدم في الحادث طفاية حريق تم حشوها بخليط متفجر واعتمدت النيابة العامة في إسناد الاتهامات تقارير الفحص الجيني الوراثي للحمض النووي (DNA) من موقع الحادث كما ثبت من خلال صحف السوابق الأمنية اتهام بعض المدانين في القضية بتهم مماثلة. وقال البوعينين إن الحكم صدر حضوريا للمتهم الأول حتى السادس وحضوريا اعتباريا لباقي المتهمين كحكم أول درجة بعد أن تداولت القضية بجلسات المحكمة وبحضور محامين دفاع للمتهمين تم تمكينهم من إبداء دفوعهم ودفاعهم في جلسات علنية إلى أن تم حجز الدعوى لجلسة الأمس للنطق بالحكم، مضيفا بأن الحكم الصادر قابل للطعن عليه بالاستئناف.

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

جيل يعلم جيل

كتبت/هاجر فهمي حتى تبدع العقول المصرية فى وطنها ولا تسافر بحثا عن فرصة للتألق والابتكار …