الرئيسية / أخبار الإقتصاد / البترول تبحث إمكانيه شراء الغاز من عمان وغينيا

البترول تبحث إمكانيه شراء الغاز من عمان وغينيا

كتبت / شيريهان حسن

قال وزير البترول المصري اسامة كمال في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول للأنباء إنه “طرح على وزيري الطاقة في سلطنة عمان وغينيا الاستوائية امكانية تصدير الغاز لمصر خلال الفترة المقبلة، مع توافر كميات متاحة لدي الدولتين للتصدير.

وأضاف كمال أنه بحث مع وزير الطاقة بجمهورية غينيا الاستوائيه غابريل مباغا اوبيانغ ليما، خلال الاجتماع الوزاري الرابع عشر للبلدان المصدرة للغاز الذى عقد في مدينة مالابو عاصمة غينيا الاستوائية فرص تصدير الغاز لمصر على غرار تصديرها الغاز للكويت.

وتنتج غيينا الاستوائية ما يقدر بـ 1.5 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز توجه اغلبها للتصدير مع انخفاض نسبة الاستهلاك المحلى هناك.

وقال وزير البترول إن استيراد مصر للغاز شأن اقتصادي بحت ويرتبط باحتياجات التنمية التي تستهدف الحكومة تحقيقها، مشيرا إلى انه لايمكن لوم الكويت الدولة الرئيسية فى إنتاج البترول لاستيرادها للغاز طالما وجد سبب اقتصادى يتطلب ذلك.. وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء الاناضول .

وأشار إلى الاحتياجيات المتنامية للغاز فى محطات الكهرباء والتى تنمو بمعدلات قياسية تفوق ما هو متوقع وتتطلب توفير كميات إضافية من الغاز.

وتحصل الكهرباء على 60% من كميات الغاز المنتجة يوميا فى مصر والمقدرة بـ6 مليار قدم مكعب وسط توقعات بزيادتها خلال العام الجارى مع ارتفاع حجم الطلب على الكهرباء بنسبة 14% خلال العام الجاري.

وقال وزير البترول للأناضول إن الوزراء المشاركين في اجتماع منتدى الدول المصدرة للغاز اتفقوا على عقد القمة الثانية للغاز على مستوى قادة الدول والحكومات في روسيا العام القادم 2013، كما وافق على عقد الاجتماع الوزاري العادي في نوفمبر 2013 بإيران

عن admin

شاهد أيضاً

أرابكو” تطرح 10 مشروعات لعملائها بمعرض النخبة العقارى بالكويت

أعلنت شركة أرابكو للانشاءات والاستثمار العقارى عن مشاركتها في معرض النخبة العقاري بدولة الكويت، الذي …