الرئيسية / أخبار الإقتصاد / الإمبراطورية اليونانية بين الحضارة و التاريخ

الإمبراطورية اليونانية بين الحضارة و التاريخ

كتب : محمد رمضان العرجة

يخلط كثير من المثقفين بين ماهو قديم وبين مصطلح الحضارة وأصبح السائد بينهم ان كل ماهو قديم فهو يعد انجازا حضاريا ، ولكن مفهوم الحضارة بمفهومها الشرقى والغربى هو العيش فى جماعة متحضرة ، تحقق انجازا ماديا وفكريا .

ولقد جائت كلمة (Civilization) من الكلمة اللاتينية Civilis بمعنى Civilized أى متحضر، والمأخوذة من Civis بمعنى (مواطن)، وفي هذه السلسلة ، والتى سوف نخصصها للحديث عن تاريخ الحضارات القديمة ، كيف نشأت وتطورت إلى ان وصلت الى أوج ازدهارها ، ومدى التأثير والتأثر بين هذه الحضارات ، وإلى أى مدى أضافت كل حضارة للمجتمع فى ذلك الوقت ، فالحضارة هى ثمرة جهد الإنسان لتحسين ظروفه على مر التاريخ، فلم يعد التاريخ كما كان من قبل هو تاريخ الساسة والقادة العسكريين والحروب والفتوحات والإمبراطوريات، ولكن اصبح التاريخ هو تاريخ الشعوب ، والتى تعد محور أى حضارة على مر التاريخ ، ولقد تأثرت الدراسات الكلاسيكية بكل هذه التطورات فعلى سبيل المثال لم تعد ” الياذة هوميروس” مجرد قصة حرب بين الإغريق والطرواديين ، بل اختلفت النظرة اليها وأخذت بعدا اجتماعيًا واضحًا ، ولقد آثرت ان أبدأ سلسلة تاريخ الحضارات بالحديث عن حضارة تعد من أعظم الحضارات في العالم القديم وهى الحضارة ( الهللينية ) ، أو اليونانية أو الإغريقية والتى تعد مرجعًا حتميًا لكل من يرغب الاتصال بالأصول والبدايات الأولية لمجالات شتى فى العلوم والفنون، ولهذا فإن يوناني العصر الحديث على علم تام بحضارتهم القديمة ، وهم كثيري الفخر والزهو بذلك، فاليونانيين من أكثر الشعوب قدرة على التكيف والتأقلم مع المجتمعات الجديدة‘ وحتى الآن هم يرددون مثلهم المشهور ( حيثما توجد الأرض ” لتسكن ” فهمى بلدك ) .

وكما تعلمنا في ان التاريخ متصل بكل العلوم، وإذا كان التاريخ هو علم الماضى والأحداث التى وقعت فى فترة ما ، فإن الجغرافيا هى المسرح الذى قامت عليه تلك الأحداث ، ولهذا فمن المُحال أن نتحدث عن حضارة بلاد اليونان دون الحديث عن جغرافيتها وإلى أى مدى أثرت فى بزوغ وازدهار تلك الحضارة ، واليونان اسم بلد يحتل طرف شبه الجزيرة الواقعة فى أقصى جنوب شرق أوروبا ، فالمفهوم الواسع لبلاد اليونان شبه جزيرة البلقان وجزر البحر الإيجى وساحل أسيا الصغرى .

والواقع ان تاريخ اليونان مسرحه البحر الإيجى، وبلاد اليونان نفسها إحدى اشباه الجزر الثلاثة التى كانت تكون اوروبا فى العصور القديمة، ومن المعروف ان الموقع الجغرافي قلما يتغير ولكن فى وسعنا ان نقول ان الموقع الجغرافى لبلاد اليونان تغير على مر الزمن ولعبت جغرافيتها فى تكوين تلك الحضارة والتى كانت هى اولى الحضارات التى امنت بالفلسفة الانسانية دون قيد او شرط. وبعد ذلك يجب علينا طرح سؤال مهم وهو من كان أولئك اليونانيون القدماء ؟ وكيف كونوا تلك الحضارة ؟ وماهو نظام المدينة الدولة والذي كان فى حد ذاته سمة مميزة لهذه الحضارة؟ وهل كان هناك شعب قبلهم حمل ذلك التراث اليونانى فيما قبل التاريخ اليوناني ؟ وماهى مراحل تلك الحضارة ؟ وإلى أى مدى كانت ملحمة الالياذة والاوديسة معبرة عن حضارة ذلك الشعب وفخر له ؟ وكيف تأثرت الحضارة اليونانية بالحضارات الآخرى انذاك وأثرت فيها ؟ والسؤال الأخير ماهى مظاهر تلك الحضارة الآن ؟ كل هذه التساؤلات نغوص فيها فى المقال القادم.

But amid the sparks thrown off by closings, those authorizers are write and essay for me often ending up singed

عن Abdallah Mohamed

شاهد أيضاً

أرابكو” تطرح 10 مشروعات لعملائها بمعرض النخبة العقارى بالكويت

أعلنت شركة أرابكو للانشاءات والاستثمار العقارى عن مشاركتها في معرض النخبة العقاري بدولة الكويت، الذي …

اترك تعليقاً