الرئيسية / أخبار المحافظات / اكتشاف 24 حالة مصابة بالبروسيللا في الفيوم

اكتشاف 24 حالة مصابة بالبروسيللا في الفيوم

اكتشفت بإحدى مزارع قرية منشأة دمو مركز الفيوم 24 حالة ماشية مصابة بمرض “البروسيللا” وذلك أثناء قيام لجنة بيطرية برئاسة الدكتور أسامة مخلوف رئيس قسم الأمراض المشتركة بمديرية الطب البيطري بأعمال المتابعة الميدانية لمزارع الماشية.

واتخذت اللجنة الإجراءات الخاصة بالحجر البيطري على الحالات المصابة تمهيدا لإعدامها وصرف التعويضات اللازمة كما قررت حظر دخول وخروج أي منتجات حيوانية بالمزرعة بما فيها السماد كما تم إخطار مديرية الصحة لاتخاذ إجراءاتها الوقائية بالنسبة للمخالطين.

يذكر أن “البروسيللا” أحد الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان, ويؤثر سلبيا على الجهاز المناعي وينتقل إلى الإنسان عن طريق التعامل المباشر مع الحيوان المصاب بالمزرعة أو عن طريق تناول مشتقات الألبان المنتجة من حيوان مصاب كما أن المرض عندما يصيب أنثى عشار فإنها تتعرض للاجهاض بعد الشهر الثالث.

وبالنسبة للمصابين بالمرض فإن غالبيتهم من الأطباء البيطريين والعاملين بالمزارع الذين يتعاملون مباشرة مع الماشية ويمكن أن ينتقل للانسان غير المتعامل عن طريق تناول منتجات ألبان من حيوان مصاب لم يتم معاملتها حراريا بدرجة عالية, وتتمثل مظاهره في ارتفاع درجات الحرارة وغزارة العرق وآلام العظام.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

وفاة شخص واصابة 2 اخرون فى مشاجرة بالاسلحة النارية في الغربية

كتب : إبراهيم عبد العظيم – أميرة صبحي شهدت منطقة عزبة الدلتا التابعه لمنطقة الرجبي …