الرئيسية / أخبار عالمية / ارتفاع دعاوي النفقه والحضانة في المملكة

ارتفاع دعاوي النفقه والحضانة في المملكة

كتبت: دينا عبد الهادي
كشفت وزارة العدل الخاصة بقضايا مؤشرات الأحوال الشخصية عن ارتفاع دعاوى النفقة والحضانة في المملكة إلى نحو 84 ألف قضية، وذلك منذ افتتاح محاكم الأحوال الشخصية في العام الماضي. حيث بلغت عدد دعاوى النفقة 43 ألفا فيما سجلت المحاكم 41 ألف دعوى تختص بحضانة الأطفال، كما سجلت مدينة الرياض أعلى نسبة في عدد قضايا النفقة بـ 1122 قضية، تليها جدة بـ 768 قضية ثم مكة المكرمة 394 قضية، أما قضايا الحضانة فسجلت الرياض 1046 قضية ثم جدة بـ 764، فمكة المكرمة بـ 473 قضية.
كما كشف مصدر قضائي بمحكمة الأحوال الشخصية بجدة أن أكثر الشكاوى المرفوعة لدى المحكمة تتمثل في الحضانة والنفقة، وربما أسهم القرار الأخير الذي أعطى المرأة المطلقة حق الولاية على أبنائها إلى جانب إعطائها الحرية في استخراج أوراق الأبناء ومراجعة الدوائر الحكومية، في زيادة عدد هذه الدعاوى.
وأضاف أن محكمة الأحوال الشخصية تستقبل كل الدعاوى الخاصة بالأسرة بما يتعلق بالطلاق والنفقة والخلع والحضانة، وقد حققت تلك المحاكم خلال الفترة البسيطة منذ تدشينها أحكاما في مصلحة المرأة، كما عجلت من وتيرة النظر والحكم في القضايا بشكل أفضل من السابق.
كما صرحت الدكتورة سهيلة زين العابدين عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، إن القضاء السعودي أصاب كثيرا عندما أصدر قراراته الخاصة في إعطاء المطلقات حق الولاية على أبنائهن، وساعدتهن تلك القرارات في أخذ حقوقهن سواء الحضانة أو النفقة وهذه خطوة تحمد للقضاء.
وأضافت أن القرارات لم تتوقف عند هذا الحد بل ألزمت كل من يمتنع عن تنفيذ الأحكام بتنفيذها إجباريا سواء من يمنع أما من رؤية أبنائها أو أن يمتنع شخص عن دفع النفقة لأولاده.

عن Amina Zhani

شاهد أيضاً

القبض علي ممثلة أمريكية تمارس العنف ضد زوجها

كتبت:آية فتح الله ألقت الشرطة الامريكية القبض على الممثلة الشابة ” نايا ريفيرا”بتهمة ممارسة العنف …