الرئيسية / أخبار الإقتصاد / أخبار البورصة / ارتفاع أغلب البورصات العربية بنهاية تداولات الاربعاء

ارتفاع أغلب البورصات العربية بنهاية تداولات الاربعاء

كتبت:هاجر فهمي

ارتفعت أغلب البورصات العربية بقيادة بورصة قطر التى صعدت إلى أعلى مستوياتها فى أكثر من شهرين، فيما تخلت أسواق البحرين ودبى عن مكاسبهما المبكرة فى نهاية تداولات، الأربعاء بعد تعرضهما إلى ضغوط بيعية بهدف جنى الأرباح.

وزاد المؤشر العام القطرى بنسبة 1.83%، محققا أكبر وتيرة صعود يومية فى شهر ونصف، ليغلق مستقرا عند 13522.79 نقطة بعد نجاحه فى تجاوز الحاجز النفسى 13500 نقطة ليصل صوب أعلى مستوياته منذ مطلع شهر يونيو الماضى.

وقالت منى مصطفي، المحلل الفنى لدى المجموعة الافريقية:”انتعشت الأسهم القطرية للجلسة الثالثة على التوالى وسط عمليات شراء قوية من قبل المستثمرين والمحافظ على الأسهم القيادية”.

وصعد سهم “فودافون قطر” القيادى بنسبة 7.8% محققا أعلى مستوياته فى شهرين، فيما استقر سهم “أوريدو” عند 130 ريال دون اى تغيير يذكر.
بينما زاد مؤشر قطاع البنوك بنسبة 2.16%، مع ارتفاع سهم “مصرف الريان” بنسبة 3.67% و”بنك الدوحة” 2.72% و”بنك قطر الوطني” القيادى بنسبة 2.68%.

وصعد سهم “صناعات قطر”، ذو الثقل النسبى فى المؤشر، بنسبة 3.47% ليقود صعود مؤشر القطاع الصناعى بنحو 2.13%.

وأضافت مني، فى اتصال هاتفى مع وكالة الأناضول :”لاشك أن النتائج الإيجابية لأرباح الشركات فى النصف الأول كانت سببا رئيسيا وراء الصعود الحالي، فضلا عن التحسن الملحوظ فى مستويات السيولة”.

وبلغت قيم التداولات بنهاية جلسة اليوم ببورصة قطر أكثر من 1.1 مليار ريال بعد التداول على 28.2 مليون سهما.

وتوقعت المحلل الفنى لدى المجموعة الافريقية، مزيدا من الارتفاعات للمؤشرات فى الجلسات القادمة مع احتمالات تعرضها إلى موجات محدودة لجنى الارباح بين الحين والآخر، وذلك بعد اقتراب المؤشر العام لبلوغ قمته السابقة.

وفى أواخر مايو الماضى نجح المؤشر العام القطرى فى بلوغ مستوى 13909 نقطة محققا أعلى مستوياته منذ التدشين بعدما قررت إم.إس.سي.آى لمؤشرات الأسواق رفع تصنيف قطر إلى مصاف الأسواق الناشئة.

وفى الإمارات، ارتفع مؤشر سوق أبو ظبى بنسبة 0.31% متجاوزا حاجز 5 آلاف نقطة ليغلق مستقرا عند 5003.03 نقطة بدعم صعود أسهم البنوك والتأمين مع إعلان بعض الشركات القائدة عن ارباح قوية فى النصف الأول من العام الجارى.

وصعد مؤشر قطاع البنوك بنسبة 0.35%، مع ارتفاع سهم “بنك رأس الخيمة” بنسبة 6.24% إلى 9.7 درهم لأعلى مستوياته منذ الإدراج كما صعد سهمى “بنك أبو ظبى الوطني” و”أبو ظبى الإسلامي” بنحو 3.57% و 2.74% على الترتيب.
وأغلق سهم “طاقة” مرتفعا 2.75% إلى 1.12 درهم بعدما اعلنت الشركة عن تحقيقها ارباحا قوية فى النصف الأول.

وأعلنت شركة “أبوظبى الوطنية” للطاقة عن تحقيقها زيادة مضطردة فى ارباح النصف الأول من العام الجارى بنحو 220.3% لتصل إلى 836 مليون درهم مقابل 261 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من 2013.

وقاد سهم “أبو ظبى للتأمين” ارتفاعات الأسهم بنسبة جاوزت 14.5% بعد إعلان الشركة عن زيادة ارباحها النصف سنوية بنحو 8% إلى 104 مليون درهم.
فيما تخلت بورصة دبى المجاورة عن مكاسبها الصباحية لتغلق على انخفاض طفيف بلغت نسبته 0.13% وصولا إلى 4805.070 نقطة مع استمرار تعرضه إلى عمليات محدودة لجنى الارباح وسط غياب المحفزات الإيجابية الداعمة على الصعود.

وقادت الأسهم العقارية وتيرة التراجعات مع هبوط سهم “درك آند سكل” بنسبة 2.13% و “إعمار” بنسبة 0.49% و”الاتحاد العقارية” بنسبة 0.47% ليقودا مؤشر القطاع العقارى للهبوط بنسبة 0.34%.
وواصلت بورصة الكويت صعودها للجلسة الثامنة على التوالى لتصل إلى أعلى مستوياتها فى شهرين منذ منتصف شهر يونيو الماضى.

وزاد المؤشر السعرى بنسبة 0.15% إلى 7245.71 نقطة مع استمرار صعود أسهم الخدمات المالية.

وصعد مؤشر الخدمات المالية بنسبة 0.53%، مع ارتفاع سهم ساحل بنسبة 8.77% وتحصيلات 5.56% واستثمارات بنسبة 5.33%.

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

سياسة التقويم التدريجي للجنية

كتبت:هند هيكل أن سعر الدولار الحالي هو سعر المضاربة وبالتالي من الخطأ أن تعتبره الحكومة …