الرئيسية / أخبار الإقتصاد / إغلاق معبر رفح البري يعرقل عقد ملتقى اقتصادي عربي تركي بغزة

إغلاق معبر رفح البري يعرقل عقد ملتقى اقتصادي عربي تركي بغزة

إبراهيم جلاب

أدى إغلاق معبر رفح من قبل جنود مصريين احتجاجا على اختطاف عدد من زملائهم فى العريش إلى عرقلة وصول الوفود المشاركة في الملتقى الاقتصادي التركي العربي لقطاع غزة.

وأطلع رئيس حكومة غزة المقالة إسماعيل هنية خلال اتصال هاتفي مع رئيس ملتقى رجال الأعمال العرب د. محمد غزال على الجهود الحثيثة التي تبذلها حكومته لإنهاء أزمة إغلاق معبر رفح البري وعلى الاستعدادات والترتيبات التي كانت معدة لاستقبالهم في القطاع.

وثمن هنية- حسب بيان لحكومة غزة الليلة الماضية – خلال الاتصال قرار الملتقى بتأسيس صندوق للاستثمار في غزة لدعم المشاريع الصغيرة، وإيداع مبلغ (200 ألف دولار) من أصل 5 ملايين دولار قيمة الصندوق.

وكان من المقرر ان يعقد في غزة خلال هذه الأيام الملتقى الاقتصادي التركي العربي بمشاركة 250 من المستثمرين العرب والأتراك فيما تعذر وصولهم للقطاع بعد إغلاق معبر رفح من قبل جنود مصريين احتجاجا على اختطاف عدد من زملائهم فى العريش في الوقت الذي وصلت بعض وفوده الى مصر.

وأشاد هنية خلال الاتصال بجهود أعضاء الملتقى من أجل دعم الاقتصاد الفلسطيني وإعادة أعمار قطاع غزة.

وقالت حكومة غزة ان هنيه تلقى تأكيدات مصرية بعدم وجود قرار سياسي بإغلاق المعبر وهناك إجراءات مكثفة لحل الموضوع .

وكان الدكتور علاء الدين الرفاتي وزير الاقتصاد بغزة قد اعلن ان الملتقى سيساهم في دعم قطاع غزة وكسر الحصار المفروض عليه. وتابع “رجال الاعمال الاتراك هم من طرحوا فكرة ان يعقد الملتقى بغزة.. ونحن رحبنا بذلك”.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

كتبت : دنيا خليل تصوير : أسامة جمال عرض على مسرح “مكتبة الإسكندرية” بحفل ختام …