أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات / أحلام ألهمت البشر بأفكار مدهشة غيرت العالم

أحلام ألهمت البشر بأفكار مدهشة غيرت العالم

كتبت: آية فتح الله
لاتستهن بالأفكار التي تأتيك في الحلم، فربما تأتيك فكرة تغير من حياتك وتغير العالم.
إليك بعض هؤلاء الأشخاص الذين ساعدتهم أحلامهم في ابتكار أشياء أحدثت ضجة في العالم من حولهم:

◄«لاري بايج»

903df6e7

بايج مؤسس شركة جوجل، صرح بأن فكرة (جوجل) أتته في حلم

أما «إلياس هاو» لم يكن مبتكر الفكرة كليا؛ لأن المبدأ العام كان موجودا قبله، لكن كان في شكله البدائي، بعد فترة من العمل على فكرته لم يتمكن هاو من تحديد مكان مثالي لعين الإبرة، وكل فكرة يخرج بها كانت تثبت فشلها ثم جاء الحلم.
حلم هاو بأنه كان يبني آلة للخياطة لملك ظالم، لكن المشكلة نفسها واجهته في المنام أيضا. حينها منحه الملك ٢٤ ساعة لإنجازها وإلا سيُعدمه، وعلى الرغم من محاولاته الحثيثة لكنه فشل.

وبينما كان الحراس يأخذون هاو لإعدامه لاحظ أن الرماح التي يحملونها مثقوبة عند الرأس وفجأة لمعت الفكرة برأسه.. هذا هو المكان.

◄«ديميتري مندلييف» جاءته فكرة الجدول الدوري عندما استغرق في النوم أثناء عمله وحلم بالفكرة.

أيضًا في الأدب، فكرة فرانكنشتاين استلهمتها ماري شيلي من حلم حيث إنه في العام ١٨١٦، كتبت الشابة مارلي شيلي رواية «فرانكنشاتين» التي تعتبر أول رواية خيال علمي في العالم. استوحت شيلي الرواية من كابوس راودها خلال زيارتها للشاعر لورد بايرن، اقترح أن يقوم كل منهما بكتابة قصة عن الأشباح؛ وذلك لإمضاء الوقت وتسلية بعضهما البعض.
فشلت شيلي مرة تلو الأخرى ليراودها كابوس بعد أيام قليلة «تلميذ شاحب اللون يقوم بعمل «فني» غريب ومرعب، خلق رجلا من أعضاء مختلفة ثم بث الحياة فيه من خلال آلة غريبة». وهكذا كانت بداية الرواية.

15078670_1902310839996755_937892827145334221_n

◄«أينشتاين» معروف بنظرياته العبقرية التي ساعدت البشر على فهم الكون بشكل أفضل، لكنه كان أيضا حالما من الطراز الأول، حيث إنه خلال عمله على نظريته النسبية كان ألبرت يحاول الخروج بمعادلة منطقية، لكنه كان يفشل مرارا وتكرارا. وفي إحدى الليالي حلم أنه يتزحلق على منحدر جبلي بسرعة كبيرة جدا وبينما كان يقترب من سرعة الضوء بدأت النجوم تغير شكلها بالنسبة إليه. فكر كثيرا بحلمه وحاول تحويله إلى معادلة منطقية.. فكانت نظرية النسبية.

عن محمد الجداوي

شاهد أيضاً

ياسمين عفيفي تكتب: لماذا لايفهمنا من حولنا

يشكو العديد من الاشخاص انه لايستطيع ان يتواصل مع من حوله بطريقة صحيحة تصل احيانا …

اترك تعليقاً